وزير النقل : نخطط لإسناد تشغيل عدد من القطارات الجديدة إلى شركات عالمية

..والتعاقد على إدارة قطارات النوم

وزير النقل : نخطط لإسناد تشغيل عدد من القطارات الجديدة إلى شركات عالمية
أحمد عاشور

أحمد عاشور

2:29 م, الأربعاء, 21 أبريل 21

قال كامل الوزير وزير النقل ، إنه تم التخطيط لإسناد أعمال التشغيل والإدارة لعدد من القطارات الجديدة بالسكة الحديد إلى شركات عالمية متخصصة في الإدارة والتشغيل، خاصة أنه سيتم توريد عدد 6 قطارات متكاملة من شركه تالجو الإسبانية.

وأضاف أنه سيتم إسناد تشغيل عربات النوم الجديدة بواقع 200 عربة نوم، والتي سيتم التعاقد عليها قريباً لإحدى الشركات العالمية المتخصصة في إدارة وتشغيل قطارات النوم.

وأكد في بيان أنه منذ أن شرفه الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بتولي حقيبة وزارة النقل فقد وضع في مقدمة أولويات وزارة النقل الاهتمام بإعادة تأهيل وتدريب العنصر البشري على أحدث نظم التكنولوجيا، وكذلك إسناد عدد كبير من مشروعات الوزارة الى شركات عالمية متخصصة في الإدارة والتشغيل لمدة محددة لتقديم اعلى مستوى من الخدمات ونقل الخبرات الحديثة الى الجانب المصري.

جاء ذلك تعقيبًا على ماتم نشره عبر وسائل التواصل الاجتماعي بخصوص ضرورة الاستعانة بالخبرات الأجنبية في التشغيل والصيانة والاهتمام بالعنصر البشري.

وأشار الوزير إلى أنه تم التعاقد مع شركه RATP الفرنسية لإدارة وتشغيل الخط الثالث لمترو الأنفاق، كما تم التعاقد مع نفس الشركة لإدارة وتشغيل القطار الكهربائي LRT(السلام/ العاصمه الاداريه الجديده/ العاشر من رمضان) .

وتابع: “جارٍ التفاوض مع الشركات العالمية لإدارة وتشغيل خطي مونوريل العاصمة الإدارية والسادس من أكتوبر، وسيتم التفاوض مع الشركات العالمية لإدارة وتشغيل القطار الكهربائي السريع العين السخنة/ مرسى مطروح، بالإضافة إلى التفاوض مع الشركات العالمية المتخصصة لتنفيذ وإدارة وتشغيل الأتوبيس الترددي BRT على الطريق الدائري”.

ولفت إلى أن الاتفاق مع هذه الشركات العالميه يتضمن نقل الخبرات للجانب المصرى من خلال الاعتماد على العمالة المصرية بنسبة لا تقل عن 90 % في جميع المستويات الفنية والإدارية والتشغيلية والإشرافية طوال مدة التعاقد، والتي تبلغ 15 سنة.

وفيما يخص العنصر البشري المؤهل، أشار وزير النقل، إلى تنفيذ خطة لانتقاء واختيار وتدريب وتأهيل العناصر البشرية الحالية، مؤكداً وجود اهتمام كبير ومختلف وجديد كلياً عما كان يتم قبل ذلك”.

ونوه بافتتاح المعهد الفني لتكنولوجيا السكك الحديدية لتخريج فنيين يمتلكون عناصر الانضباط والكفاءة، مبيناً أن المعهد مدرج بجداول تنسيق الثانوية العامة، ومن المخطط تخريج أول دفعه من هذا المعهد العام الحالي.

وتابع: “كما تمت إعادة تأهيل وتدريب وتثقيف العناصر الحالية بمعهد وردان للسكك الحديدية ومراكز التدريب المختلفة بجميع مناطق هيئة السكك الحديدية، ويتضمن أيضاً أي تعاقد جديد مع الشركات الأجنبية بنداً خاصاً بالتدريب يتم فيه تدريب المهندسين والفنيين على تكنولوجيا المعدة الجديدة سواء كانت جرارات أو عربات جديدة”.

وهذا المعهد مدرج بجداول تنسيق الثانويه العامه ومن المخطط تخريج اول دفعه من هذا المعهد العام الحالي.

كما يتم اختيار المهندسين والفنيين الجدد بمعايير جديده تمامًا تضمن الحصول على افضل العناصر المتقدمة.