وزير النقل: مصر تسعى للفوز بعضوية مجلس المنظمة البحرية فئة c (صور)

كما شهد اليوم استكمال كلمات وفود الدول المشاركة

وزير النقل: مصر تسعى للفوز بعضوية مجلس المنظمة البحرية فئة c (صور)
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

6:34 م, الخميس, 28 نوفمبر 19

ترأس وزير النقل الفريق مهندس كامل الوزير، وفد مصر في اليوم الثالث لاجتماعات الجمعية العامة للمنظمة البحرية الدولية، حيث تسعى مصر للفوز بعضوية مجلس المنظمة الفئة c، وشهد اليوم استكمال كلمات وفود الدول المشاركة.

قال وزير النقل، في تصريحات صحفية، إن مصر تسعى بقوة لتحقيق الفوز بعضوية مجلس المنظمة البحرية الدولية لما له من أهمية كبيرة بالنسبة لمصر، التي تعتبر من الدول الرائدة في مجال النقل البحري، وخاصة مع ما تتمتع به من موقع جفرافي يمثل قلب العالم.

حدود مصرية الساحلية

وتابع أن مصر لها حدود بحرية ممتدة على ساحل البحر المتوسط والبحر الأحمر، إضافة إلي قناة السويس، والتي تعتبر أحد أهم الممرات الملاحية على مستوى العالم، لافتا إلى أن مصر تعد من أوائل الدول المنضمة للمنظمة البحرية الدولية منذ إنشائها عام 1958، وإنها كدولة ساحلية تحرص دائما علي الوفاء بالتزاماتها المتعلقة، بالأهداف الرئيسية للمنظمة البحرية الدولية ولا تألو جهدا من أجل التوافق مع كل الصكوك الصادرة عنها.

جدير بالذكر، أنه هامش أعمال الجمعية اليوم دعا وفد مصر إلى حفل استقبال لوفود الدول الأعضاء وموظفي الأمانة العامة للمنظمة البحرية الدولية، وعلى رأسهم الأمين العام للمنظمة كيتاك ليم.

اجتماع وزير النقل مع رئيس المنظمة البحرية

اجتمع وزير النقل الفريق مهندس كامل الوزير مع كيتاك ليم الأمين العام للمنظمة البحرية الدولية، وذلك بمقر المنظمة بلندن، وحضر اللقاء السفير طارق عادل سفير مصر بلندن؛ حيث تناول اللقاء التطور الكبير في منظومة الموانئ البحرية المصرية، وأهمية قناة السويس كشريان هام للتجارة العالمية والتعاون القائم بين مصر والمنظمة البحرية الدولية.

وأعرب وزير النقل عن الاعتزاز بعضوية مصر في هذه المنظومة الدولية الرفيعة، مشيرا إلى أن المنظمة البحرية الدولية هي العمود الفقرى لتنظيم صناعة النقل البحري عالميا، مشيدا بدورها في تحقيق التوازن ما بين احتياجات التنمية الاقتصادية وتيسير التجارة الدولية وبين السلامة والأمن وحماية البيئة.

اتفاقيات مصر فى قطاع النقل البحري

وأضاف أن الإدارات المُختصّة بقطاع النقل البحري تحرص على دراسة مايصدر عن المُنظّمة من اتفاقيات وصكوك دولية والالتزام بها، وقد أدرجت المُنظّمة مصر باعتبارها أول دولة عربية في القائمة البيضاء الصادرة عن المُنظّمة والتي يُعترف بالشهادات الصادرة منها للسفن والعاملين عليها.

وأشار إلى أن مصر كدولة ساحلية دولة ميناء حريصة على الوفاء بإلتزاماتها المُتعلقة بالأهداف الرئيسية للمُنظمة، ولا تألو جُهدا من أجل التوافق مع كافة الصكوك الصادرة عنها.

والمُتعلقة بحماية البيئة فقد أصدرت الحكومة المصرية الإجراءات الخاصة بالسياسة البحرية المُتكاملة للبحر المتوسط 2030 من أجل تشكيل منهج مُتكامل لتناول الموضوعات البحرية وتتضمن عدة محاور من أهمها النقل البحري – البيئة البحرية – التعاون الدولي – السياحة البحرية والساحلية – الإدارة المُتكاملة للمناطق الساحلية.

استراتيجية التنمية المستدامة

وأوضح وزير النقل أن مصر أطلقت رسميا استراتيجية التنمية المُستدامة : رؤية مصر 2030 في فبراير 2016 – مشروعات تنموية كُبرى في كافّة المجالات، ومن بينها القطاع البحري أصبحت بالفعل على أرض الواقع وفي هذا الإطار.

فقد تم تطوير وإزدواج المجرى الملاحي لقناة السويس نظراً لأهميتها كأهم شُريان للتجارة ودورها المحوري؛ حيث أصبحت حالياً قادرة على استقبال كافة أنواع السُفن وخاصّةً ناقلات النفط العملاقة ومن ثم فهي توفّر التكاليف على السُفن بتقليل زمن العبور.

تنمية الموانئ البحرية

وأضاف أن تنمية الموانئ تقع على رأس الأولويات الحالية للحكومة المصرية لدعم التجارة الدولية فمصر تقوم حالياً بتنفيذ خطة شاملة لتنمية الموانئ التجارية وتطوير الخدمات المُقدمة بها لافتا الى انه تماشياً مع التطور التكنولوجي العالمي تقوم الحكومة المصرية بتطبيق نظام الإدارة الإلكترونية في كل من موانئ الإسكندرية والدخيلة ودمياط والسخنة وموانئ البحر الأحمر.

منظومة الشباك الواحد فى الموانئ

كما اتخذت الحكومة خطوات جادة لتطبيق منظومة الشباك الواحد لتسهيل الإجراءات والمُعاملات داخل الموانئ وأنه يوجد في مصر مقر presage الهيئة الإقليمية للمُحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن، وتقوم مصر من خلالها بدور فعّال في تعزيز التعاون الإقليمي بين الدول الأعضاء.

وذلك من خلال دعم الخطط الوطنية الخاصة بحماية البيئة البحرية ، ووضع الإستراتيجيات الإقليمية بالإضافة إلى تنظيم وعقد دورات تدريبية لبناء القدرات في دول الإقليم كما أن مصر تسضيف أيضاً مقر إتحاد الموانئ البحرية العربية وتعمل من خلال تنمية وتطوير وتنسيق مجالات عمل أعضائه وتوثيق الروابط بينهم ، والإسهام في تحقيق التكامل الإقتصادي بين الأقطار العربية.

وأوضح وزير النقل، أن مصر تستضيفأيضاً مقر الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري التابعة لجامعة الدول العربية والتي تلعب دوراً محورياً على المستوى الإقليمي والتي لها دور كبير في تاهيل الخريجين فى العديد من المجالات وتقدم التدريب للعمالة البحرية طبقا للمعايير الدولية.

ولفت إلى أن مصر تُعتبر عضو نشط في الإتحادات الإفريقية المُتعلّقة بالنقل البحري مثل إتحاد إدارات الموانئ شمال إفريقيا خاصة في ظل رئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية رئاسة الاتحاد الافريقي لافتا الى ترحيب ودعم الدورة العادية الـ 23 لمجلس وزراء النقل العرب”، على طلب مصر فى استضافة وانشاء مكتب للمنظمة البحرية الدولية IMO بميناء الإسكندرية بمبني هيئة السلامة البحرية.

ومن جانبه، أشار الأمين العام للمنظمة البحرية الدولية إلى اهمية الموقع البحري لمصر ودورها الهام في حركة التجارة العالمية وما يمكن أن يحققه تطوير المنطقة الاقتصادية لقناة السويس والخدمات البحرية والموانيء من تدعيم لقدرات مصر البحرية في منطقة البحر المتوسط.