وزير النقل : مشروع المونوريل يُعد من أطول الخطوط في العالم

بإجمالى أطوال 97 كيلو متر

وزير النقل : مشروع المونوريل يُعد من أطول الخطوط في العالم
محمود محسن

محمود محسن

6:44 م, الأحد, 7 نوفمبر 21

قال وزير النقل الفريق مهندس كامل إن مشروع المونوريل يعد من أطول خطوط المونوريل في العالم، بإجمالى أطوال 97 كيلو متر، حيث الجزء الاول شرق النيل والذي يبدأ من محطه الاستاد وصولا إلى محطه العاصمه الإدارية الجديدة، ليتكامل مع محطه القطار الكهربائي مع محطه مدينه الفنون، أما الجزء الثاني يبدأ من مدينة السادس من أكتوبر، ليتكامل مع الخط الثالث في محطة وادي النيل.

جاء ذلك خلال افتتاح معرض النقل الذكي 2021 TRANS MEA والتي انطلقت صباح اليوم برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي تحت شعار “الطريق إلى 2030”.

وتم عرض بث حي لإحدي محطات المونوريل من مدينه الفنون بالعاصمه الاداريه الجديدة امام رئيس الجمهورية.

وذكر وزير النقل ان هناك وسائل اخرى لربط التجمعات بشرق القاهره مع العاصمه الاداريه الجديده ومدينه العاشر من رمضان، حيث جاري تنفيذ مشروع القطار الكهربائي الخفيف LRT والذي يبدأ من محطه عدلي منصور حتى العاصمه الادارية، والذي قام الرئيس السيسي بوضع حجر الاساس لها العام الماضي، ثم شاهد السيسي بث حي من محطه بدر والتي يتفرع منها القطار الكهربائي شمالا الى مدينه العاشر من رمضان وجنوبا الى العاصمه الاداريه، ويتم اختبارات فحص السكه لهذا المسار.

وفي اطار اهتمام الدوله بتنفيذ شبكه من القطارات السريعه وفائقه السرعه، إستعراض الوزير الأعمال الجارية لتنفيذ شبكه من الخطوط تبلغ اطوالها حوالي 2000 كيلومتر لربط موانئ البحر الاحمر بموانئ البحر المتوسط، مرورا بكافه المدن الجديده سواء في الدلتا او في الصعيد، حيث يبدأ الخط الاول من العين السخنه والعاصمه الاداريه وحتى الاسكندريه والعلمين ومطروح بطول 660 كيلو متر، وتم توقيع العقد وجاري التنفيذ على ارض الواقع، اما الخط الثاني (أكتوبر/أسوان) بطول 925 كيلو متر، والخط الثالث (الاقصر/ قنا/ سفاجا/الغردقة).

وتم استعراض شرح توضيحي عن المحطه التبادليه المركزيه بالعاصمه الاداريه الجديدة والتي تتكون من مبنى لمحطه القطار الكهربائي الخفيف LRT بالاضافه الى مبنى اداري فندقي ومتصل بمحطه المونوريل، بالاضافه الى موقف لاتوبيس العاصمه حتى تكون محطه متكامله لجميع وسائل النقل الحديثه.

مشروعات مترو الأنفاق

وبخصوص أهم مشروعات الانفاق والجر الكهربائي، وذلك في اطار توجه الدوله لتتحول وسائل النقل الجماعي للنقل الاخضر المستدام (الصديق للبيئة)، أشار وزير النقل إلى أنه جارى تنفيذ شبكه من الخطوط ووسائل الجر الكهربائي المختلفه كشبكه المترو والمكونه من خمسه خطوط، بالاضافه الى أن الخط الاول (المرج / حلوان) والخط الثاني (شبرا الخيمة / المنيب) جاري تحديثهما حاليا.

ولفت إلى أن تم الانتهاء من تنفيذ 24 كيلو متر و19 محطه من الخط الثالث لمترو الانفاق، وجاري حاليا اعمال القطاع الاخير من الخط والمكون من 15 محطه بطول 17.8 كم، وتم الانتهاء من حوالي 80% من الحفر النفقي بهذه المرحله والتي تبدأ من العتبه وصولا الى الكيت كات، وتمتد شمالا الى روض الفرج وجنوبا الى جامعه القاهره والتي من المقرر الانتهاء منها خلال عام 2022.

واستعراض وزير النقل اعمال تنفيذ الخط الرابع لمترو الانفاق (خط الهرم)، والذي يبدأ من مدينة السادس من اكتوبر وحتى مدينه الرحاب بالقاهره الجديدة كمرحله اولى بطول 19 كيلو متر (17 محطة)، وذلك بالتعاون مع شركات وطنيه مصريه لتنفيذ هذا القطاع.

وبالنسبه لمحطة المتحف المصرى الكبير، فمن المقرر ان يتم الانتهاء من الاعمال السطحية بها قبل افتتاح المتحف.

وكذلك تم استعراض مباحثات تنفيذ الخط السادس مع شركات عالميه كبرى متخصصه في مجال مترو الانفاق، والذي من المقرر تنفيذه من الخصوص حتى المعادي الجديدة.