وزير النقل: مشروعات ضخمة في الطرق والسكة الحديد والمترو على أرض الواقع

لمتابعة الآليات والإجراءات الخاصة بدفع عمليات الاستثمار

وزير النقل: مشروعات ضخمة في الطرق والسكة الحديد والمترو على أرض الواقع
هاني جميعي

هاني جميعي

6:30 م, الخميس, 4 يوليو 19

أكد الفريق مهندس كامل الوزير، أن الوزارة تعمل على تطوير جميع عناصر منظومة النقل، وجذب المزيد من الاستثمارات في هذا القطاع الحيوي الهام، والذي يخدم ملايين الركاب يوميًا.

جاء ذلك خلال اجتماع وزيري النقل والاستثمار والتعاون الدولي، اليوم لمتابعة الآليات والإجراءات الخاصة بدفع عمليات الاستثمار المرتبطة بكافة المشروعات الاستثمارية بوزارة النقل حيث عقد اليوم بمقر وزارة النقل اجتماعا موسعا بين وزير النقل الفريق مهندس /كامل الوزير، والدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي وفريق عمل الوزراتين تم خلاله بحث سُبل تدعيم الاستثمار في مجال النقل بمصر لاستكمال التقدم الذي يشهده القطاع في شتى المجالات .

ووفقا للصفحة الرسمية لوزارة النقل على “فيس بوك”، أشار الوزير إلى أنه يجري على أرض الواقع تنفيذ مشروعات ضخمة في السكك الحديدية والطرق والكباري والمترو والنقل البحري، وغيرها من مجالات النقل المختلفة.

كما أكدت وزيرة الاستثمار إن الوزارة تعمل على تشجيع المستثمرين على ضخ استثمارات في مشروعات استثمارية تتفق مع استراتيجية تطوير منظومة النقل، خاصة مع التحسن الكبير في الاقتصاد المصري والمناخ الاستثماري الواعد بها.

ثم استعرض الجانبان مشروعات السكك الحديدية التي تم إنهاء الإجراءات الخاصة بها وجاري تنفيذها مثل مشروعات كهربة اشارات خطوط السكك الحديدية والمشروعات الجاري إنهاء إجراءتها التمويلية مثل الإستثمارات الخاصة بمشروعات شراء ١٠٠ جرار جديد من البنك الاوربي لإعادة الاعمار والتنمية و تطوير نظم الاشارات لخطي القاهرة /امبابة /برطس.. وقليوب /شبين القناطر /الزقازيق من خلال استثمارات اسبانية حكومية وكذلك الاستثمارات الخاصة بصفقة ١٣٠٠ عربة سكة حديد جديدة للركاب مع البنك المجري وصفقة ١٠٠ جرار جديدة مع جنرال اليكتريك من خلال استثمارات مع البنك الكندي.

كما تم استعراض المشروعات الجاري التفاوض على تمويلها مع الجهات الاستثمارية المختلفة مثل مشروع انشاء خط يربط الميناء الجاف والمنطقة اللوجستية بمدينة ٦ اكتوبر (المناشي/٦ اكتوبر) وازدواج خط المنصورة /دمياط وكهربة اشارات طنطا /المنصورة /دمياط.

بالاضافة الى شراء عدد ٨ ماكينات لصيانة ودك وتشكيل بازلت بالسكة ومشرع رفع عوامل الامان لخطي الجيزة/ بني سويف، والمناشي/ايتاي البارود وكذلك توريد عدد ٥٠ جرار وتحديث ٥٠ جرار وعمرة ٤١ جرار بالاضافة إلى الدعم الفني لعدد ١٤١ جرار و مشروع تزويد البنية الأساسية بالخطوط الرئيسية بنظام التحكم الآلي ETCSL1 حيث تم تم الاتفاق على سرعة انهاء المفاوضات مع الجهات الاستثمارية والتمويلية المختلفة لسرعة البدء في هذه المشروعات الهامة التي ستساهم في تطوير منظومة السكك الحديدية.

وفي مجال مترو الانفاق استعرض الجانبان المشروعات التي تم الانتهاء من اجراءتها وجاري تنفيذها مثل المرحلتين الثانية والثالثة للخط الثالث للمترو والمرحلة الأولى من الخط الرابع وتصنيع وتوريد ٣٢ قطار للمرحلتين الثالثة والرابعة للخط الثالث وتوريد ٦ قطارات للخط الثاني وكذلك مشروعات مترو الأنفاق الجاري انهاء اجراءتها التمويلية مثل اعادة تاهيل الخط الاول والإستثمارات الخاصة بمشروع القطار المكهرب LRT والمشروعات الجاري التفاوض على الاستثمارات التمويلية الخاصة بها مثل إعادة تأهيل ترام الرمل وتطوير خط سكة حديد ابوقير وتحويله الى مترو كهربائي بالاضافة الى القطار السريع العين السخنة/العلمين.

وفي ختام الاجتماع اتفق الجانبان على استمرار عقد اللقاءات المكثفة بين اللجنة المشتركة من الوزارتين والجهات والمؤسسات الدولية المختلفة لسرعة نهو كافة الاجراءات الاستثمارية وعرض نتائجهاعلى الوزيرين خلال الاجتماعات القادمة .