وزير النقل: مستعدون للتعاون في رفع كفاءة شبكة الطرق بتنزانيا

كامل الوزير: نرحب بالتعاون في مجال تعليم وتدريب المهندسين التنزانيين في مصر

وزير النقل: مستعدون للتعاون في رفع كفاءة شبكة الطرق بتنزانيا
محمود محسن

محمود محسن

2:35 م, الثلاثاء, 20 فبراير 24

التقى وزير النقل الفريق مهندس كامل الوزير، مع انوسنت باشونغوا وزير الأشغال التنزاني لبحث التعاون المشترك، حيث أكد وزير النقل على أهمية التعاون المشترك في مجال المناطق الصناعية الموجودة على أرض تنزانيا والتي تطمح في زيادة عدد مصانعها أو في مجال تطوير ميناء دار السلام أو خط السكك الحديدية الحالي، وكذلك التعاون في إنشاء ميناء جاف ومناطق لوجستية فى منطقة كوالا.

تنزانيا جزء من طريق القاهرة – كيب تاون الذي يمر بـ10 دول أفريقية

وناقش الجانبان حول أهم طرق ربط المشروعات بعضها البعض وهي شبكه الطرق الداخلية في تنزانيا، بالإضافة إلى الطريق الرئيسي البري الذي يربط مصر بتنزانيا، في إطار طريق القاهرة كيب تاون والذي يمر بـ10 دول أفريقية من أقصى شمال مصر بطول 1158 كم ومنها في جمهورية تنزانيا الاتحادية تقريبا بنفس المسافة.

وأشار الفريق مهندس كامل الوزير إلى قيام مصر حاليا بالعمل حاليا على إنهاء أعمال التطوير لتسهيل حركه التنقل والتجاره بين كل الدول الافريقية.

ولفت وزير النقل إلى أنه خلال زيارته لمنطقه السويس الصناعية الجديدة حيث توجه على جزء منه بالأراضي التنزانيه، حيث إنه مطلوب استكماله لربط الجنوب والشمال بالأراضي التنزانية، مؤكدا أن مصر قد قطعنا شوطا كبيرا في تطوير الطرق.

وذكر أن وزارة النقل على اتم الاستعداد للتعاون مع وزارة الاشغال التنزانيه في رفع كفاءة وتجديد شبكه الطرق الداخلية بتنزانيا على مراحل وخاصة الطرق التي تخدم المناطق الصناعية والمناطق اللوجستية، بالإضافة إلى التعاون في تطوير القطاع التنزاني بطريق القاهرة كيب تاون.

وأضاف: ”وكذلك فإن وزارة النقل على اتم الاستعداد ايضا للتعاون مع وزارة الاشغال التنزانيه في مجال التعليم والتدريب نظرا لان لدينا المعهد القومي للنقل والجامعات المصرية المختلفه والمتخصصة في مجال انشاء الطرق الرئيسية والطرق الداخلية وكذلك التدريب على استخدام المعدات الحديثه في إنشاء وصيانة الطرق وكذلك في المجالات الاخرى التي تختص بها وزارة الاشغال التنزانيه مثل الكباري والمنشآت الحكومية في إنشاء المباني الجديدة أو صيانه المباني“.

وفي النهايه تقدم وزير النقل بالشكر على الاستقبال الحافل والاستضافة الكريمة، كما أكد على دعوة الوزير الأشغال التنزاني ورؤساء الهيئات التابعه لزيارة جمهورية مصر العربية للاطلاع على كل ما هو جديد وكل ما تحتاجه تنزانيا موجود داخل مصر، كما توجه بالشكر للحكومه التنزانيه والشعب التنزاني الشقيق.