وزير النقل: «مجموعة المحطات متعددة الأغراض» ستكون الذراع المصرية بالأسواق العالمية

شركة المجموعة المصرية للمحطات متعددة الأغراض شرعت بالفعل في التفاوض مع المشغلين الجادين المهتمين بالتعاون معها في هذا الشأن.

وزير النقل: «مجموعة المحطات متعددة الأغراض» ستكون الذراع المصرية بالأسواق العالمية
صفية حمدي

صفية حمدي

3:53 م, الخميس, 17 سبتمبر 20

قال المهندس كامل الوزير، وزير النقل إن الرؤية الاستراتيجية لوزارة النقل تتمثل في أن تصبح شركة المجموعة المصرية للمحطات متعددة الأغراض هي الذراع والاسم التجاري المصري العالمي، القادر على الدخول إلى الأسواق العالمية بمجال إدارة وتشغيل المحطات المتعددة.

وتابع أن وزارته لذلك تعمل حاليا على اختيار أحد الشركاء العالميين المتخصصين بهذا المجال ليعمل مع الشركة المصرية في إدارة وتشغيل وصيانة المحطة متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية بما يضمن رفع كفاءة العنصر البشرى المصري، من خلال نقل الخبرات والمعارف، لتحقيق النجاح والنمو لهذه التجربة المصرية الجديدة.

وأشار إلى أن شركة المجموعة المصرية للمحطات متعددة الأغراض شرعت بالفعل في التفاوض مع المشغلين الجادين المهتمين بالتعاون معها في هذا الشأن.

وزير النقل قال ذلك على هامش توقيع عقد التمويل المشترك لتمويل إنشاء المحطة متعددة الأغراض بميناء الاسكندرية البحري، بين كل من شركة “المجموعة المصرية للمحطات متعددة الأغراض” وتحالف مصرفي يضم “البنك الأهلي المصري”، و”بنك مصر”، و”البنك التجاري الدولي”، بقيمة 5 مليارات جنيه.

وشهد التوقيع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، وتم بحضور الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والدكتور محمد معيط، وزير المالية، وهشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، والفريق كامل الوزير وزير النقل، والفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس.

وقال وزير النقل إن التكلفة الإجمالية لمشروع المحطة متعددة الأغراض بميناء تصل إلى 7 مليارات جنيه، تضم 5 مليارات جنيه، يمولها تحالف بنوك عاملة في السوق المصري، وهي “البنك الأهلي المصري”، و”بنك مصر”، و”البنك التجاري الدولي”.

إضافة إلى 2 مليار جنيه من مساهمي الشركة الرئيسيين، وهم “هيئة ميناء الإسكندرية”، و”هيئة قناة السويس”، و”الشركة القابضة للنقل البحري”، و”شركة الإسكندرية لتداول الحاويات”.

وأضاف وزير النقل أن المشروع يعتبر تجربة رائدة بمجال النقل البحري في مصر، من حيث كونه الأول من نوعه لإنشاء وإدارة وتشغيل وصيانة محطة متعددة الأغراض برؤوس أموال مصرية، وأيادٍ مصرية.

وأوضح أن المشروع يقع على مساحة تزيد على نصف مليون م2، وتبلغ أطوال أرصفته 2500م، وتصل أعماق الأرصفة إلى 17.5م، بما يؤهلها لاستقبال السفن التجارية الحديثة ذات الأحجام العملاقة، ويؤهل المحطة لتداول 1.5 مليون حاوية، ونحو 2 مليون طن بضائع عامة، ومائة ألف سيارة، بإجمالي طاقة استيعابية حوالي 12مليون طن/ سنة.