وزير النقل لمسئول سامكريت :«شوف عايز إيه وأنا هعملهولك»

تنص عقود الصفقة على تصنيع 50 جرارًا بالكامل فى مصانع الشركة فى أمريكا

وزير النقل لمسئول سامكريت :«شوف عايز إيه وأنا هعملهولك»
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

1:52 م, الأثنين, 2 ديسمبر 19

وزير النقل لمسؤولي شركة سامكريت : “شوف اَي اللي انتا عاوزه وأنا هعملهولك بص تصنع عربات مترو وسكة حديد مصرية

طالب وزير النقل المهندس كامل الوزير؛ شركة سامكريت السعي في إنتاج قطارات السكة الحديد أو المترو، قائلا لمسؤولي الشركة:”شوف أنت عاوز إية وأنا هعملهولك بس تصنع وحدات متحركة قطارات سكة حديد في مصر”.

وقال وزير النقل خلال جولة قام بها في معرض تكنولوجيا النقل بمنطقة أرض المعارض، إن الوزارة تسعي بشكل مستمر لتحسين خدماتها المقدمة للمواطنين، لافتا إلى أن هيئة السكة الحديد ستتسلم يوم الخميس المقبل، أول دفعة من الجرارات المتعاقد عليها مع شركة جنرال إليكتريك الأمريكية.

وأضاف أن هناك خطة لتطوير المرفق تسير وفقا البرنامج الزمنى المحدد لها، واتفاق مبرم مع شركة جنرال إلكتريك يتضمن تمويل وتوريد 100 جرار تم التعاقد عليها نهاية 2018.

وتنص عقود الصفقة على تصنيع 50 جرارًا بالكامل فى مصانع الشركة فى أمريكا، يتم توريدها على 5 دفعات قبل نهاية النصف الأول من عام 2020 بواقع 10 لكل مرحلة، وتصنيع 50 أخرى بمشاركة الشركات المحلية المصرية.

وتقدر الصفقة التى أبرمتها وزارة النقل العام الماضى، بقيمة 575 مليون دولار، وهى تشمل توريد 100 جرار جديدة، مع صيانة وإصلاح 81 جرارا كانت الشركة سلمتها للهيئة فى عام 2008، لكن توقف العمل بها، لعدم قدرة الهيئة توفير قطع الغيار اللازمة حينذاك.

وكما تشمل صفقة الـ100 جرار التى تم تمويلها عبر قرض ميسر من الشركة، تدريب 275 فنيا ومهندسا من العاملين بهيئة السكة الحديد، والمساعدة وتقديم الاستشارات اللازمة لتطوير ورش الهيئة.

كما تترقب وزارة النقل، خلال الربع الأول من عام 2020، استلام أول 10 عربات من صفقة الـ1300 عربة من التحالف الروسى المجري، بتكلفة تصل إلى أكثر من 22 مليار جنيه.

وتتوزع بين 500 عربة درجة ثالثة مكيفة و180 درجة ثانية مكيفة و90 عربة درجة أولى مكيفة و30 عربة بوفيه مكيفة و500 عربة درجة ثالثة ذات تهوية ديناميكية.

وتسعى وزارة النقل، بعد 20 شهرا من الآن بدء توريد 6 قطارات مكيفة من شركة تالجو الإسبانية، كما تشمل اتفاقيات الهيئة، توريد 140 عربة سكة حديد لنقل البضائع، من مصنع سيماف التابع للهيئة العربية للتصنيع، إضافة إلى تطوير 200 عربة درجة ثالثة للركاب.

وحجم أسطول جرارات هيئة السكة الحديد الحالي، يبلغ 905 جرارات، منها 150 يتم تشغليها على الخطوط القصيرة نظرا لحالتها الفنية، والاعتماد بشكل رئيسى على 300 جرار للخطوط الطويلة، ومن ثم فإن إجمالى الجرارات العاملة 450 فقط.

مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

1:52 م, الأثنين, 2 ديسمبر 19