وزير النقل : غرامات السكة الحديد تقلل فجوة المصروفات

كشف وزير النقل عن الهدف من تبيطق غرامات علي السلوكيات الخاطئة للركاب بمرفق السكة الحديد، اعادة الانضباط للمرفق وتوفير خدمة منظمة للجمهور وخفض الخسائر

وزير النقل : غرامات السكة الحديد تقلل فجوة المصروفات
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

3:30 م, الخميس, 4 أبريل 19


قال المهندس كامل الوزير، وزير النقل، إن الهدف من تطبيق غرامات علي السلوكيات الخاطئة للركاب بمرفق السكة الحديد، تسهم في إعادة الانضباط للمرفق وتوفير خدمة منظمة للجمهور، إضافة إلي تقليل الفجوة المالية بين الإيرادات والمصروفات.

ولفت إلي أن خطة النهوض بالمرفق؛ مجموعة من العوامل، تشمل تحديث الأسطول من العربات والجرارات، إضافة إلي تأهيل العاملين سواء سائقين أو عاملين بالورشة، متابعا :” عنيا للعاملين بالورشة والهيئة بس اشتغلوا لانه مش هينفع نرمي الأسطول القديم ونجيب كله جديد”.

جاءت تصريحات الوزير خلال لقائه بالعاملين في ورشة كوم أبوراضي بمحافظة بني سويف؛ مشيرا إلي أن العاملين في الورشة وعدوا بمضاعفة صيانة وتطوير العربات لتصل إلي 250 عربة شهريا، بدلا من 125 عربة وأن تكون هناك عربية سكة حديد مصرية كاملة الصنع”.

ومجمع كوم أبو راضى، الذى يعد من أكبر الورش المتخصصة فى عمرة وتطوير عربات الركاب، ويقع على مساحة 75 فدانًا، ويعمل به 1900 فنى ومهندس، وينفذ بها جميع العمرات المختلفة لجميع أنواع عربات الركاب الدرجة الأولى والثانية المكيفة والعربات المميزة والمطورة.

وأعلنت الهيئة القومية لسكك حديد مصر بداية الأسبوع الجاري، عن تطبيق عدة غرامات وتنوعت بين ركوب القطار دون تذاكر، وبعض السلوكيات الخاطئة داخل المحطات والقطارات.

وتشمل الغرامات التسطيح والركوب بين وحداتها أو أي مكان يعرض حياة الركاب أو سير القطارات للخطر، وصولا إلى حمل الأثقال الكبيرة التى تعرض جمهور الركاب للمضايقة أو الأذى ولا ينطبق عليها لائحة الطرود، وتصل قيمتها من 10 حتى 210 جنيهات، ك/ ساعة.

وكان وزير النقل، تفقد الأسبوع قبل الماضي، ورشة «إيرما»، مؤكدا أنه سيتم تطوير الورش الحالية وبناء ورش جديدة لزيادة عددها وزيادة إنتاجيتها، وتوفير قطع الغيار الأصلية للمعدات من الشركات الأجنبية المصنعة للجرارات، لنقل الخبرات للعمالة بالورش ولتقليل المدة الزمنية العمرات، وتقليل التكلفة وتوفير العملة الصعبة.

وتنفذ هيئة السكة الحديد فى الوقت الحالي المرحلة الأولى من مشروع مجمع خدمات السكك الحديد، بمنطقة شمال الجيزة بتكلفة إجمالية 350 مليون جنيه.

والهدف من المشروع هو استثمار أرض بشتيل بمنطقة شمال الجيزة بمسطح 36 فدانًا، من خلال تحقيق أهداف الاستخدام المزدوج للموقع الكبير فى نشاطين أساسيين، هما مجمع ورش صيانة لهيئة سكك حديد مصر، فى المرحلة الأولى، ومحطة قطارات مستقبلية ومول تجارى للمرحلة الثانية.