وزير النقل : طريق القاهرة - أسوان يسهم في تسهيل حركة التجارة بالصعيد

شركات المقاولات المصرية الوطنية حريصة على استمرار تنفيذ المشروعات مع اتخاذ الإجراءات الاحترازية لمواجهة كورونا

وزير النقل : طريق القاهرة - أسوان يسهم في تسهيل حركة التجارة بالصعيد
محمود محسن

محمود محسن

5:18 م, السبت, 11 أبريل 20

قال المهندس كامل الوزير إن طريق (القاهرة- أسوان) الصحراوى الغربى سيسهم في تسهيل حركة التجارة بين محافظات الصعيد. جاء ذلك الجولة التفقدية التي أجراها الوزير لمتابعة أعمال تطوير المرحلة الأولى من طريق “القاهرة- أسوان” الصحراوى الغربى، وهى المسافة من القاهرة إلى المنيا بطول 230 كم، حيث يدخل المشروع ضمن المرحلة الثالثة من المشروع القومى للطرق.

وبدأت الجولة بتفقُّد كوبري تقاطع طريق الفيوم مع أسيوط الصحراوي، الذي تم الانتهاء منه، ثم تفقُّد أعمال تنفيذ محطة تحصيل الرسوم بكم 2.85 بالطريق، حيث وجه الوزير بالانتهاء من البوابات قبل بداية شهر رمضان الكريم.

وأشار إلى أن هذه البوابات نقاط سيطرة فنية (محددات وموازين) وأمنية وإدارية (نقاط للشرطة والإسعاف)، وليس فقط مجرد نقاط تحصيل، وبعد ذلك تفقَّد قطاعات المشروع المختلفة، حيث تم تقسيمه إلى 11 قطاعًا؛ لسرعة الإنجاز.

وأكد وزير النقل ضرورة مراعاة المواصفات القياسية فى تنفيذ الأعمال والاهتمام بالعواكس والتخطيط بالبويات المعاكسة واللوحات الإرشادية، وعدم إقامة أي مطبات على الطريق، وعدم نقل الحركة على طريق الخدمة إلا بعد انتهاء قطاع الرصف التصميمي بالكامل والتسلم طبقًا للمواصفات القياسية لزيادة عوامل السلامة والأمان بالطريق، بالتزامن مع استمرار اتخاذ كل الإجراءات الاحترازية اللازمة لمواجهة فيروس كورونا من حيث التعقيم والتطهير المستمر لمواقع العمل والكشف على جميع العمال والمهندسين في مختلف المواقع صباحًا وبعد انتهاء مدة العمل اليومي بالكاشف الحراري.

ولفت إلى ضرورة الالتزام بتوزيع الكمامات والمطهرات على العمال والمهندسين بمواقع العمل، وتأكيد ارتدائها والمتابعة المستمرة، ووضع المطهرات في أماكن تجمع العاملين والفنيين ومكاتب المهندسين ومديري المشروعات ودورات المياه، وتوزيع المطهرات الشخصية والكحول والمنظفات لكل عامل على نفقة الشركات، وصرف مهمات الوقاية والأمن الصناعي للعمال على نفقة الشركات، وتعقيم وتطهير جميع المعدات وأدوات العمل المستخدمة وأماكن الإقامة بكل مشتملاتها بصفة دورية، وكذلك تطهير وتعقيم أتوبيسات نقل الركاب، وزيادة عدد رحلات نقل الركاب مع تقليل العدد الذي يتم نقله في كل رحلة.

المشروع جزءا من محور (القاهرة/ كيب تاون)

وأكد أهمية الاستمرار في تنفيذ المشروعات القومية، خاصة مع مساهمتها الإيجابية في الاقتصاد القومي وإحداث التمنية الشاملة.

وأشاد بحرص شركات المقاولات المصرية الوطنية على استمرار تنفيذ المشروعات القومية، بالتزامن مع اتخاذ هذه الإجراءات.

وعلى هامش جولته التفقدية أكد وزير النقل، في تصريحات صحفية، أن المشروع يشمل تطوير وتوسعة الطريق ليصبح 3 حارات فى كل اتجاه، بعرض رصف 12 مترًا، وإنشاء طريق أسفلتي للشاحنات (3 حارات) فى اتجاه أسيوط بعرض رصف 11 مترًا، وطريق خرسانى (حارتان) لاتجاه القاهرة بعرض رصف 9 أمتار، كما أن المشروع يشمل إنشاء 21 عملًا صناعيًّا (5 كبارى و16 نفقًا).

وأضاف أن هذا الطريق سيكون حرًّا مثل طرق «القاهرة- الإسكندرية»، و«القاهرة- السويس»، و«شبرا- بنها» الجديد، والدائري الإقليمي، ويسهم في تسهيل حركة التجارة بين محافظات الصعيد، وأنه سيكون جزءًا من محور (القاهرة/ كيب تاون).

ونوه بأن كل مشروعات وزارة النقل هدفها خدمة المواطن المصرى وخدمة خطط التنمية الشاملة وأن مشروعات الطرق، وخاصة في الصعيد، تعتبر نموذجًا واضحًا فى هذا المجال، خاصة مع الطفرة الكبيرة التى يشهدها قطاع الطرق والكبارى بمصر.

وأوضح أنه بخصوص المشروع القومي للطرق، فقد تم التخطيط لتنفيذه طبقًا للمواصفات القياسية العالمية بإجمالي أطوال 7000 كم، بتكلفة تقديرية بلغت 175 مليار جنيه منذ عام 2014، بالإضافة إلى رفع كفاءة الطرق الرئيسية الحالية لتصل إجمالي أطوال الشبكة الرئيسية للطرق التابعة للوزارة إلى 30.5 ألف كم.