وزير النقل: دخول برج إشارات المنشأة والمنطقة الأتوماتيكية الخدمة

ضمن مشروع تطوير نظم الإشارات على خط أسيوط نجع حمادي

وزير النقل: دخول برج إشارات المنشأة والمنطقة الأتوماتيكية الخدمة
محمود محسن

محمود محسن

2:27 م, الأربعاء, 15 ديسمبر 21

أعلن وزير النقل الفريق مهندس كامل دخول برج إشارات المنشأة والمنطقة الأتوماتيكية بين برج المنشأة وبرج بلصفورة في الخدمة، وذلك ضمن مشروع تطوير نظم الإشارات على خط سكة حديد أسيوط نجع حمادى بطول 180 كم، والجاري تنفيذه حاليًا بمعرفة شركة تاليس الإسبانية العالمية بنظام الكتروني حديث (EIS) ، والذي يحقق أعلى معدلات الأمان والحاصل على شهادة SIL4 (Safety integrity level) معدل امان المستوى الرابع، وهذا أعلى معدل أمان في العالم، حيث تم دخول المنطقة بطول 9 كم و4 مزلقانات.

يأتي ذلك في إطار توجيهات القيادة السياسية المستمرة للحكومة المصرية ممثلة في وزارة النقل بضرورة الانتهاء من مشروعات تطوير وتحديث نظم إشارات السكك الحديدية، لزيادة معدلات السلامة والأمان وتحقيق السيطرة الكاملة على حركة مسير القطارات وتقليل الاعتماد على العنصر البشري، للحد من الحوادث على خطوط السكة الحديد.

وأوضح وزير النقل أن المشروع يتكون من (17 برجا رئيسيا و3 أبراج ثانوية و60 مزلقانا)، وبذلك يكون تم حتى الآن دخول 6 أبرج إشارات رئيسية وبرج ثانوى وهى (جزيرة شندويل – المراغة – طهطا بلصفورة – طما – مشطا – المنشأة) بطول 64 كم من إجمالى 180 كم، ودخول 24 مزلقانا من إجمالى 60 مزلقانا، لافتا إلى أن برج إشارات المنشأة يتحكم في 45 سيمافور ضوئي و18 موتور تحويلة و60 دائرة تراك كهربي.

وأضاف أن تحديث نظم إشارات السكك الحديدية يهدف إلى استبدال النظام الحالي (الكهربي القديم والميكانيكى) بآخر إلكتروني حديث، وزيادة عدد الرحلات في اليوم، وتحقيق أعلى معدلات السلامة والأمان.

وأشار الوزير إلى أن تحديث نظم الإشارات والاتصالات يتضمن متابعة القطارات لحظة بلحظة، وتزويد المزلقانات بأجراس وأنوار وبوابات أوتوماتيكية للحد من الحوادث وتحقيق الأمان للمركبات، ونظام يتيح للسائق الإتصال بمراقب التشغيل من أي سيمافور في حالات الطوارئ أو الأعطال المفاجئة.