وزير النقل: خطة للربط مع الدول الأفريقية في السكك الحديدية والموانئ والطرق

أشار إلى اهتمام وزارة النقل بمشاركة الشركات المصرية في مشروعات الطرق والسكك الحديدية

وزير النقل: خطة للربط مع الدول الأفريقية في السكك الحديدية والموانئ والطرق
محمود محسن

محمود محسن

3:16 م, الأحد, 16 يونيو 19

أكد الفريق كامل الوزير، على تنفيذ كافة الإجراءات والآليات الخاصة بجذب المستثمرين في المجال العقاري، وذلك في كلمته أمام ملتقى بناة مصر الخامس الذي يقام تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، تحت شعار”تصدير المقاولات والعقار المصري .. مستقبل جديد للاستثمار”.

وأشار الوزير إلى أن هذه الآليات تشمل العقار الصناعي وإنشاء الموانئ الجافة والمناطق اللوجستية، حيث تقوم وزارة النقل بإنشاء شبكة من هذا الموانئ والمناطق اللوجستية، تم طرح بعضها مثل ميناء 6 أكتوبر الجاف، كما سيتم قريبا طرح عدة موانئ أخرى مثل موانئ العاشر من رمضان والسادات.

وأكد الوزير على الدعم الكامل من القيادة السياسية لكافة الشركات المصرية لخدمة الاقتصاد القومي، لافتا إلى ان الشركات المصرية ستستمر في المشاركة في تنفيذ المشروعات القومية ومنها مشروعات مترو الأنفاق إلى جانب الشركات الأجنبية خاصة بعد اكتساب الشركات المصرية لخبرة كبيرة في هذا المجال من خلال تنفيذ أنفاق قناة السويس.

كما أشار إلى اهتمام وزارة النقل بمشاركة الشركات المصرية في مشروعات الطرق والسكك الحديدية وتطوير الموانئ البحرية، حيث تقوم الوزارة بإنشاء عدد من المحطات متعددة الأغراض وتطوير الأرصفة البحرية وتعميق الغاطس بحيث يصبح الغاطس في الموانئ البحرية لا يقل عن 18 مترا لاستيعاب السفن العملاقة.

وأشار إلى استمرار المشروع القومي للطرق الذي ساهم في تقليل نسبة الحوادث وفتح آفاق جديدة للتنمية، وإلى أن ما تم تنفيذه من هذا المشروع حتي الآن يصل إلى 8000 كم نفذتها الهيئة الهندسية للقوات المسلحة ووزارة النقل ووزارة الإسكان.

واختتم بأن هناك خطة للربط مع الدول الأفريقية في مجال السكك الحديدية عن طريق ربط مصر بالسودان، والربط البري عن طريق محور “الإسكندرية – كيب تاون” وطريق مصر تشاد بالإضافة إلى الربط بين الموانئ البحرية المصرية والموانئ البحرية الأفريقية.