وزير النقل: تطوير وتحديث منظومة السكة الحديد بتكلفة 225 مليار جنيه

خلال كلمة الوزير في مجلس النواب

وزير النقل: تطوير وتحديث منظومة السكة الحديد بتكلفة 225 مليار جنيه
محمود محسن

محمود محسن

8:04 م, الأثنين, 30 يناير 23

قال وزير النقل الفريق مهندس كامل إنه تم إعداد خطة شاملة لتطوير وتحديث عناصر منظومة النقل بتكلفة إجمالية تبلغ 1.957 تريليون جنيه تنتهي بنهاية عام 2024 منها 225 مليار جنيه للسكك الحديدية.

جاء ذلك خلال كلمة الوزير في مجلس النواب، وذلك للرد على طلبات الإحاطة المقدمة من نواب الشعب.

وأوضح الوزير أن الوزارة تسعى لتطوير الوحدات المتحركة بهدف رفع طاقة نقل الركاب من 900 ألف راكب/ يوم عام 2014 إلى 1.5 مليون راكب بحلول عام 2024 لتصل إلي 2 مليون راكب في عام 2030 ورفع طاقة نقل البضائع من حوالي 4.5 مليون طن سنوياً عام 2014 إلي 13 مليون طن عام 2030.

وفي هذا الإطار تم توريد 111 جرار جديدGE من إجمالي 260 جرار مخطط توريدها، وإعادة تأهيل 60 جرار من إجمالي 172 جرار مخطط إعادة تأهيلها، وتم وصول 4 قطارات من إجمالي عقد توريد 7 قطارات من شركة تالجو الأسبانية.

وأشار وزير النقل إلى إن تم بدء تشغيل القطار الأول يوم الشهر الماضي، وجاري حالياً التشغيل التجريبي للقطار الثاني بدون ركاب علي خط القاهرة – أسوان تمهيداً للتشغيل بالركاب.

وتم توريد 725 عربة من إجمالي عقد توريد 1350 عربة ركاب جديدة من شركة جانزمافاج المجرية، وتم الإنتهاء من إعادة تأهيل 1265 عربة عادية (تحيا مصر) من اجمالي 1386 عربة، وجارى العمل في تطوير العربات المتبقية بعدد 121 عربة، وتم توريد 133 عربة بضائع سطح للحاويات من إجمالي 140 عربة، كما تم توريد 25 عربة غلال من مصنع سيماف من إجمالي 75 عربة جاري تصنيعهم وجاري تصنيع 1000 عربة بضائع أنواع مختلفة.

تطوير البنية الأساسية

وبخصوص تطوير البنية الأساسية، ذكر وزير النقل إن تم الإنتهاء من التطوير الشامل لعدد 629 مزلقان من إجمالي 1120 مزلقان مخطط تطويرها علي الشبكة، وتم تجديد مسافات سكة بإجمالي أطوال 808 كم + عدد 1610 مفتاح من عام 2014 حتي الآن، ويتم صيانة مسافات سكة سنوياً حوالي 3000 كم + عدد 1000 مفتاح سنويا، وتم الإنتهاء من تطوير 376 محطة، وجاري تطوير 60 محطة ضمن المرحلة الأولي بمبادرة حياة كريمة، ومن المخطط تطوير 94 محطة بالمرحلة الثانية من مبادرة حياة كريمة.

وتابع: ويضاف إلى ما سبق تطوير ورفع كفاءة وترميم محطة مصر بالإسكندرية، كما تم افتتاح المحطة عبر الفيديو كونفرانس بتشريف رئيس الجمهورية، حيث تم الحفاظ على الطابع الأثري للمحطة بالكامل وعلى طرازها الأثري وذلك تحت إشراف جهاز التنسيق الحضاري ولجنة حماية التراث العمراني والحضري التابعة لوزارة السياحة والآثار لتصبح المحطة بمثابة تحفة أثرية استعادت بريقها بالكامل و تحفة معمارية تزين وسط الإسكندرية.

وأضاف وزير النقل: ”محطة قطارات سكك حديد صعيد مصر، حيث مبنى المحطة الرئيسي مقام على مساحة 31 ألف متر مربع ومكون من دور بدروم جراج ودور ارضي وعدد 2 دور متكرر، ويشتمل المبني على 4 أرصفة لخدمة ركاب الوجه القبلي بعدد 6 خطوط منها خطين 
لأسوان/ إسكندرية وعدد خطين للمناورة لخطوط أسوان/ إسكندرية وعدد خطين للقطارات المنتهية في المحطة والقادمة من الوجه القبلي“.

وذكر إن جاري إنشاء 3 أرصفة بعدد 4 خطوط سكك  لخط المناشي، وكذا جاري أعمال إنشاء سكك حوش المحطة وربط سكك الورش بالسكك الطوالي (أسوان/ إسكندرية – المناشي)، حيث يبلغ إجمالي أطوال السكك الحديدية بالمحطة 22 كم بعدد 89 مفتاح.

وبالنسبة لتركيب البوابات الإلكترونية والحجز والدفع الإلكتروني بمحطات السكة الحديد، قال إن تم تنفيذ المرحلة الأولي بعدد 5 محطات رئيسية (القاهرة، الجيزة، سيدي جابر، مصر بالإسكندرية، دمنهور) لتنظيم وإحكام السيطرة علي الأرصفة والقطارات ومنع التكدس علي الأرصفة والتهرب من دفع التذاكر، بالإضافة إلى تم تحديث منظومة التذاكر الالكترونية.

تطوير نظم الإشارات

وبخصوص مشروعات تطوير نظم الإشارات لتحويلها من النظام الميكانيكي إلي النظام الإلكتروني لرفع مستويات السلامة والآمان والحد من تدخل العنصر البشري، أوضح وزير النقل إن تم الإنتهاء من تطوير خط القاهرة – الإسكندرية بطول 208 كم، حيث تم الإنتهاء من تجديد السكك وتطوير نظم الإشارات والمزلقانات  والمحطات وإنشاء مركز تحكم رئيسي لخط القاهرة – الإسكندرية للسكة الحديد بطول 208 كم ويشمل الخط (80 مزلقان) و19 برج رئيسي و15 برج ثانوي، وبانتهاء خطة التطوير تم رفع مستويات الأمان والسلامة وزيادة السرعة والطاقة الاستيعابية لعدد القطارات ليصل عدد الركاب إلى 54 مليون راكب بدلاً من 36 مليون راكب سنوياً.

وبلغت نسبة التنفيذ 92% لخط بني سويف/ أسيوط بطول 205 كم وسيتم الإنتهاء في إبريل القادم، حيث تم دخول 13 برج للخدمة من إجمالي 15 برج بطول 200 كم سكة مكهربة.

وبلغت نسبة التنفيذ 84% لخط أسيوط/ نجع حمادي بطول 181 كم وسيتم الإنتهاء في يونيو القادم، حيث تم دخول 11 برج للخدمة من إجمالي 17 برج بطول 110 كم سكة مكهربة.

وبلغت نسبة التنفيذ 84% لخط بنها – بورسعيد بطول 214 كم وسيتم الإنتهاء بنهاية العام الحالى، حيث تم دخول عدد 7 برج للخدمة من إجمالي 21 برج بطول 75 كم سكة مكهربة.

وبلغت نسبة التنفيذ 13% لخط نجع حمادي/ الأقصر بطول 118 كم وسيتم الإنتهاء في أغسطس 2024، حيث جاري العمل في 10 أبراج من إجمالي 14 برج.

ولفت وزير النقل إلى إن نعتزم إنشاء خطوط سكك حديدية جديدة للربط مع الموانئ الجافة والمناطق اللوجيستية (خط المناشي/ 6 أكتوبر بطول 70 كم لربط الميناء الجاف بالسادس من أكتوبر، وخط بلبيس/ العاشر/ الروبيكي بطول 60 كم لربط الميناء الجاف بالعاشر من رمضان، وخط كفر داود/ السادات بطول 36 كم لربط الميناء الجاف بمدينة السادات).

ازدواج خطوط الشبكة المفردة عالية الكثافة

وأشار إلى إن مخطط بدء مشروعات تطوير وازدواج خطوط الشبكة المفردة عالية الكثافة (خط طنطا/ المنصورة/ دمياط بطول 119 كم، وخط بشتيل/ الإتحاد/ القبارى وخط الإتحاد/ إيتاي البارود بطول 227 كم، وخط قليوب/ شبين القناطر/ الزقازيق بطول 65 كم، وخط طنطا/ زفتى/ الزقازيق بطول 56 كم، وخط قليوب/ منوف/ طنطا بطول 94 كم.

وقال إن تم وضع خطة شاملة لتطوير كافة ورش السكك الحديدية بجميع المناطق، وقد تم الإنتهاء من تنفيذ المرحلة الأولي بورش (كوم أبو راضي وأبو زعبل والفرز)، ويتم التعاون مع الشركات العالمية المتخصصة الموردة للوحدات المتحركة من خلال عقود الصيانة والدعم الفني بهدف نقل الخبرة للعناصر البشرية بما يمكنها من تنفيذ كافة أعمال الصيانة والعمرة للوحدات المتحركة الجديدة ذات التكنولوجيا الحديثة والمتطورة.

وأضاف وزير النقل: ”فعلي سبيل المثال فيتم التعاون مع شركة جنرال إلكتريك في ورش التبين وجاري إنشاء ورشة جديدة بمنطقة مهمشة لصيانة وعمرة جميع الجرارات الموردة من الشركة، كما تم التعاون مع شركة تالجو بإنشاء ورشة مخصصة لصيانة قطارات تالجو بورش الفرز وأيضا جاري التعاون مع شركة ترانس ماش هولدنج الروسية لصيانة وعمرة العربات الروسية بورشة أبو غاطس ومن المخطط إنشاء ورشة جديدة بمنطقة أبو زعبل لصيانة وعمرة هذه النوعية من العربات الموردة من الشركة الروسية وكذلك الشركة المجرية“.

وأوضح إن تم وضع معايير ومنهجية جديدة لانتقاء العنصر البشري المقرر انضمامه للعاملين بقطاع السكك الحديدية من خلال التأهيل والتدريب بالكلية الحربية والمعهد الفني للقوات المسلحة والمعهد العالي لتكنولوجيا النقل بالإضافة إلي تنفيذ خطة لإعادة تأهيل وتدريب العناصر الحالية.

شبكة القطار الكهربائي السريع

وتابع وزير النقل: ”فإنه بالإضافة لرفع كفاءة الشبكة الحالية بإجمالى أطوال 10 آلاف كم طولى طبقاً لما تم عرضه، فقد تم التخطيط لإنشاء شبكة القطار الكهربائي السريع بإجمالى أطوال 2250 كم، جارى تنفيذ 3 خطوط وهى (السخنة/ العلمين الجديدة/ مطروح، و6 أكتوبر/ الأقصر/ أسوان/ أبو سمبل، وقنا/ الغردقة/ سفاجا) بإجمالى أطوال 2000 كم بالإضافة إلى خط بورسعيد/ أبو قير بطول 250 كم والمخطط تنفيذه بنظام المشاركة بين القطاعين العام والخاص (PPP) على أن يتحمل القطاع الخاص تكاليف أعمال الأنظمة والوحدات المتحركة ويقتصر دور الحكومة على تنفيذ المسار والمحطات.

أهداف مشروع القطار الكهربائي السريع

وقال إن المشروع يهدف إلى خلق محور لوجيستى يربط بين البحر الأحمر والبحر المتوسط حيث أطلقت شركة هاتشيسون الصينية عليه محور السخنة – الدخيلة اللوجيستي وأطلق عليه بعض الخبراء قناة سويس جديدة على القضبان، وربط المناطق الصناعية (مناطق الإنتاج) بالموانئ البحرية (مراكز التصدير)، وربط مناطق التنمية الزراعية الحديثة (الدلتا الجديدة، وغرب المنيا، وتوشكي، ومستقبل مصر) بمناطق الاستهلاك وموانئ التصدير.

ويهدف أيضا المشروع إلى الربط بين المناطق السياحية (سياحة الغوص والشواطئ بالغردقة – السياحة الثقافية فى كل من أهرامات الجيزة / أبيدوس بسوهاج / الأقصر / أسوان / أبو سمبل – السياحة الدينية بدير المحرق بأسيوط) ما يتيح تنوع البرامج السياحية للسائح فى الرحلة الواحدة، والتكامل مع المطارات والموانئ البحرية والطرق البرية لتحقيق مفهوم النقل متعدد الوسائط، والربط بين الموانئ البحرية والموانئ الجافة والمراكز اللوجيستية، وخدمة أهداف التنمية العمرانية المستدامة وإعادة توزيع السكان وخلق محاور تنمية جديدة.

ويضاف إلى ما سبق من أهداف الربط بين مناطق إنتاج الخامات والمحاجر (أبو طرطور – قنا – أسوان) بموانئ التصدير، والحد من التلوث البيئى الناتج عن تشغيل جرارات الديزل (ينتج عن الجرار الديزل الواحد حوالي 2 مليون طن من الإنبعاثات الكربونية سنوياً)، ومحدودية طاقة الشبكة الحالية (الديزل) بنقل 2 مليون راكب يومياً و13 مليون طن بضائع سنوياً عام 2030 وعدم قدرتها علي استيعاب أكثر من ذلك، مما استلزم إنشاء شبكة القطار الكهربائي السريع والتي تنقل 2.5 مليون راكب يومياً و20 مليون طن بضائع سنوياً عند اكتمالها، والربط السككى مع دول الجوار (مع السودان من أبو سمبل حتى وادي حلفا – مع تشاد من أبو سمبل – شرق العوينات حتى انجامينا – مع ليبيا من مطروح – السلوم حتى بني غازي).

ويتطابق مسار الخطين الأول والثاني من الشبكة مع مخطط (ممر التنمية) الذي اقترحه العالم المصرى فاروق الباز والذي يهدف إلى تحقيق تنمية زراعية وعمرانية من خلال زراعة مليون فدان واستيعاب 20 مليون مواطن على مسار تنموي بطول 1200 كم من الإسكندرية وحتى توشكى.

إجمالي اطوال القطار الكهربائي السريع يبلغ 2250 كم

وخطوط الشبكة باجمالي اطوال يبلغ 2250 كم (السخنة/ العلمين الجديدة/ مطروح بطول 675 كم، و6 اكتوبر/ الأقصر/ أسوان/ أبو سمبل بطول 1100 كم، وقنا/ الغردقة/ سفاجا بطول 225 كم، وبورسعيد/ أبو قير (مخطط) بطول 250 كم.