وزير النقل: تشغيل أتوبيسات سريعة التردد على الطريق الدائري قريبًا

محطة عدلي منصور التبادلية الواقعة شرق القاهرة، ستكون نقطة الربط بين هذه الأتوبيسات، وخط المترو الثالث، والقطار الكهربائي «العاشر من رمضان ـ العاصمة الإدارية الجديدة».

وزير النقل: تشغيل أتوبيسات سريعة التردد على الطريق الدائري قريبًا
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

5:25 م, الأحد, 20 أكتوبر 19

كشف وزير النقل المهندس كامل الوزير، أنه مستهدف تشغيل أتوبيسات سريعة التردد ضمن مشروع النقل الجماعي «Bus rapid transit» من خلال تخصيص حارات مستقلة، على الطريق الدائري قريبًا، لافتاً إلى أنه يجرى حاليًا عمل الدراسات اللازمة للتنفيذ فعليًا.

وأضاف وزير النقل، أن محطة عدلي منصور التبادلية الواقعة شرق القاهرة، ستكون نقطة الربط بين هذه الأتوبيسات، وخط المترو الثالث، والقطار الكهربائي «العاشر من رمضان ـ العاصمة الإدارية الجديدة»، موضحًا أنه سيتم افتتاح المحطة فى أبريل 2020.

محطة عدلي منصور

وقال إن محطة عدلي منصور ستكون أكبر محطة تبادلية تربط الخط الثالث للمترو بالعاصمة الإدارية الجديدة، وتخدم القادمين من المدن الجديدة شرق القاهرة «العبور، المستقبل، الشروق – بدر».

إضافة إلى القادمين من محافظات شرق القناة «الإسماعيلية، وبور سعيد، والشرقية»، مما ييسر الانتقال من شرق القاهرة إلى غربها.

جاءت تصريحات وزير النقل، على هامش افتتاحه محطة هليوبوليس بالجزء الأول من المرحلة الرابعة من الخط الثالث لمترو أنفاق القاهرة الكبرى.

افتتاح محطات مترو جديدة

وقال الوزير، إنه يتم استكمال تنفيذ باقى أعمال المرحلة الرابعة إذ مقرر تشغيل محطتي النزهة وهشام بركات للركاب في ديسمبر 2019، وتشغيل وافتتاح باقى محطات المرحلة، وهى: عمر بن الخطاب، قباء، الهايكستب، عدلي منصور، وورشة العمرة الجسيمة التي تعتبر الأكبر في الشرق الأوسط في أبريل 2020.

وأجرى وزير النقل المهندس كامل الوزير، الفترة الماضية، زيارة إلى المكسيك تلبية لدعوة سفيرها بالقاهرة، لاطلاعه على منظومة النقل الحضرى وأتوبيسات الـ «BRT» بالعاصمة المكسيكية، وتم خلال الزيارة عمل لقاءات مع عدد من المسئولين الحكوميين لبحث التعاون المشترك باعتبارها من الدول المتقدمة فى ذلك النوع من النقل.

منظومة النقل فى القاهرة

وبحسب بيانات محافظة القاهرة، فإن متوسط المرور اليومى للنقل فى القاهرة الكبرى يتوزع بواقع 2% للنقل الثقيل، و5% نقل خفيف، «دراجات»، و2% نصيب أتوبيسات النقل الجماعي والخاص والحكومي، وسيارات الميكروباص 2%، 15% للتاكسى، 74 للملاكى.ِ

مشروعات وزارة النقل

وتنفذ وزارة النقل فى الوقت الحالي، عددًا من مشروعات النقل، منها القطار الكهربائي، ومونوريل 6 أكتوبر ـ العاصمة الإدارية الجديدة، فضلاً عن إستكمال مراحل الخط الثالث لمترو الأنفاق.