وزير النقل: «المحطة متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية» الأولى برؤوس أموال وأياد مصرية

من المخطط أن تتكامل المحطة مع منظومة النقل الحديث والتي تسعى وزارة النقل إلى تنفيذها

وزير النقل: «المحطة متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية» الأولى برؤوس أموال وأياد مصرية
صفية حمدي

صفية حمدي

3:03 م, الخميس, 17 سبتمبر 20

قال المهندس كامل الوزير وزير النقل إن مشروع إنشاء المحطة متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية البحري يعتبر تجربة رائدة في مجال النقل البحري في مصر، من حيث كونه الأول من نوعه لإنشاء وإدارة وتشغيل وصيانة محطة متعددة الأغراض برؤوس أموال وبأيادٍ مصرية.

ولفت وزير النقل إلى أنه من المخطط أن تتكامل المحطة مع منظومة النقل الحديث والتي تسعى وزارة النقل إلى تنفيذها، وتعتمد على زيادة حصة النقل النهري والسككي لتصل إلى نسبة 10% من إجمالي منظومة النقل، وتستهدف رفع كفاءة منظومة النقل بشكل عام.

وزير النقل قال ذلك على هامش توقيع عقد التمويل المشترك الذي تم شهده الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء اليوم لتمويل إنشاء المحطة متعددة الأغراض بميناء الاسكندرية البحري.

وتم التوقيع بين شركة “المجموعة المصرية للمحطات متعددة الأغراض” وتحالف مصرفي يضم “البنك الأهلي المصري”، و”بنك مصر”، و”البنك التجاري الدولي”، بقيمة 5 مليارات جنيه.

وتم التوقيع بحضور الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والدكتور محمد معيط وزير المالية، وهشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، والفريق كامل الوزير وزير النقل، والفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس.

وأشاد وزير النقل بدور البنوك الوطنية العاملة في مصر التي تسارع بتمويل المشروعات القومية، ومنها ذلك المشروع بعد التأكد من فرص نجاحه نتيجة دراسة الجدوى الحديثة والتي استندت إليها الشركة، وتم مراجعتها بواسطة الخبراء المختصين بالبنوك المشاركة في التمويل .

وقال المهندس كامل الوزير إن العمل بدأ فعليا في المشروع مطلع العام الجاري، ومن المقرر الانتهاء منه نهاية 2021؛ ليبدأ التشغيل بداية عام 2022.

وأكد أن الرؤية الاستراتيجية لوزارة النقل تتمثل في أن تصبح الشركة هي الذراع والإسم التجاري المصري العالمي، القادر على الدخول إلى الأسواق العالمية بمجال إدارة وتشغيل المحطات المتعددة.

وتابع الوزير أن الوزارة لذلك تعمل حاليا على اختيار أحد الشركاء العالميين المتخصصين بهذا المجال ليعمل مع الشركة المصرية في إدارة وتشغيل وصيانة المحطة بما يضمن رفع كفاءة العنصر البشرى المصري، بنقل الخبرات والمعارف، وبما يحقق النجاح والنمو لهذه التجربة المصرية الجديدة.

وأشار الوزير في الوقت ذاته إلى أن الشركة شرعت في التفاوض بالفعل مع المشغلين الجادين المهتمين بالتعاون معها في هذا الشأن .

ونوّه بأنه على الرغم من التأثيرات السلبية لجائحة فيروس كورونا المستجد فإن العمل في إنشاء المحطة لم يتوقف ومستمر بالتزامن مع اتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة لمواجهة الفيروس.

وأشار إلى أن نسبة إنجاز المشروع وصلت إلى 27%، و أنه من المتوقع لذلك المشروع أن يوفر أكثر من 1500 فرصة عمل مباشرة و2500 فرصة عمل غير مباشرة.