وزير النقل: الدولة ملتزمة بدعم المواصلات العامة.. "دا حق الناس"

أوضح أن وزارة النقل لها دور في تنظيم عملية نقل الركاب، لاسيما النقل عبر الأتوبيسات، لافتا إلي أنه وفقا لقانون جهاز تنظيم النقل ستتولي الوزارة منح التراخيص، وتحديد المسارات

وزير النقل: الدولة ملتزمة بدعم المواصلات العامة.. "دا حق الناس"
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

2:17 م, الأثنين, 2 ديسمبر 19

قال وزير النقل المهندس الفريق كامل الوزير، إنه من المستهدف تصنيع الأتوبيسات الكهربائية فى مصر خلال السنوات المقبلة، خاصة أن هناك توجيهات من القيادة الساسية بتوفير خدمة نقل منظم وعالي الجودة للمواطنين، مع التزام الدولة بدعم قيمة تذكرة الركوب لتخفيف الأعباء.

وأضاف: “الدولة ملتزمة بدعم النقل وهذا حق الناس والجمهور.. المواطن أو الموظف في الحكومة بياخد مرتب عشان يعيش حياة آدمية.. وبرضو لازم يلاقي وسيلة نقل آدمية”.

وأوضح أن وزارة النقل لها دور في تنظيم عملية نقل الركاب، لاسيما النقل عبر الأتوبيسات، لافتا إلي أنه وفقا لقانون جهاز تنظيم النقل ستتولي الوزارة منح التراخيص، وتحديد المسارات المقرر أن تسير الأتوبيسات عليها، سواء بين المدن أو داخلها، مع الاحتفاظ بحقوق ودور الهيئات الحالية، ومنها هيئتي النقل العام بالقاهرة والنقل العام بالإسكندرية.

جاءت تصريحات وزير النقل علي هامش جولته بمعرض تكنولوجيا النقل المقام بمنطقة أرض المعارض، لافتا إلي أن الدولة ملتزمة بدعم فارق التذكرة وتكلفة التشغيل، هذا دورها تجاه المواطن وهي ملتزم به.

وتخطط الحكومة ممثلة في وزارة النقل، وهيئة النقل العام بمحافظة القاهرة، تنفيذ خطوط نقل جماعي حضري  تعرف باسم الحافلات سريعة التردد Bus rapid transit، وتهدف لتسير أتوبيسات فى حارات منفصلة مقتصرة علي تلك الفئة من الحافلات، حاملة أكبر عدد من الركاب.

وطبقا لقانون تأسيس جهاز تنظيم النقل البري والداخلي، فإن وزارة النقل هي الجهة التي ستتولي رسم السياسات العامة  لمنظومة النقل الداخلي بشكل عام، منها تحديد خطوط سير وسائل الأتوبيسات، فضلا عن هيكلة أسطول النقل الحكومي من الجانب الفني للاستفادة منه بشكل أفضل، بالتوازي مع تقسيم شبكة الطرق العامة إلى مجموعات خطوط في ضوء إستراتيجية الوزارة.

وبحسب بيانات محافظة القاهرة، فإن متوسط المرور اليومي للنقل فى القاهرة الكبري يتوزع بواقع 2% للنقل الثقيل، و5% نقل خفيف “دراجات” و2% نصيب الأتوبيسات، وعربات الميكروباص 2%، و15% نصيب التاكسى و74% للسيارات الملاكي

وقام وزير النقل المهندس كامل الوزير، خلال الفترة الماضية، بزيارة دولة المكسيك تلبيه لدعوة سفيرها بالقاهرة، للإطلاع على منظومة النقل الحضري وأتوبيسات الـ BRT بالعاصمة المكسيكية، وتم خلال الزيارة إجراء لقاءات مع عدد من المسئولين الحكوميين لبحث التعاون المشترك.