وزير النقل: الدولة تتولى التنظيم والإشراف والرقابة على شركة موانئ مصر

دمج اكبر 7 موانئ في الشركة القابضة المستهدف إنشاؤها

وزير النقل: الدولة تتولى التنظيم والإشراف والرقابة على شركة موانئ مصر
محمد مجدي

محمد مجدي

9:00 م, الثلاثاء, 17 مايو 22

أكد الفريق كامل الوزير وزير النقل والمواصلات، أن الدولة ستقوم بالتنظيم والإشراف والتشريع والرقابة على الشركة القابضة لموانئ مصر التي سيتم دمج أكبر 7 موانئ في تلك الشركة.

و قال الوزير خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى في برنامج على مسؤوليتي على فضائية صدي البلد، إنه سيتم طرح شركات الموانئ في الإسكندرية و دمياط وبورسعيد في البورصة المصرية.

و أوضح الوزير أن الفرق بين الهيئة و الشركة فرق كبير، لأن المستثمر يفضل الدخول في شركة بدلا من هيئة حكومية، لذلك تم إنشاء شركة قابضة للموانئ سيكون عليها إقبال كبير من المستثمرين.

و أضاف الوزير : «احنا عارفين مين اللي هيشارك في الشركات دي و مدى أهميته لمصر و مأمونيته» و محدش هيشتري شركاتنا و محدش هيتحكم في المصريين، متابعا: الشركة القابضة لموانئ مصر ستضم 7 موانئ كبار.

و تابع الوزير أنه سيتم دمج هيئة القطار الخفيف و المونوريل في شركة واحدة، كما أن طرح الشركات في البورصة ستنتج عنه تنافس رجال الأعمال على الأسهم.

و أكد الوزير أنه لا يوجد تمليك لأي اصول من الطرق أو السكك الحديدية أو الموانئ أو الكباري للأجانب ، كما أنه لا يوجد ضمان من أصول مصر لاي قرض تم الحصول عليه.

و أشار الوزير إلى أن تلك الموانئ التي سيتم دمجها في شركة واحدة هي منها الإسكندرية ودمياط و بورسعيد و شرق و الأدبية.