وزير النقل: الخط الثالث للمترو يتكلف 97 مليار جنيه

التمويل من خلال موازنة الدولة والقروض الميسرة من البنوك العالمية، بحسب وزير النقل كامل الوزير

وزير النقل: الخط الثالث للمترو يتكلف 97 مليار جنيه
محمود محسن

محمود محسن

2:24 م, الأحد, 8 ديسمبر 19

قال الفريق مهندس كامل الوزير اليوم إن تكلفة الخط الثالث بالمترو قدرت بنحو 97 مليار جنيه.. جاء ذلك خلال دخول ماكينة الحفر العميق لمحطة ماسبيرو بالجزء الأول من المرحلة الثالثة للخط الثالث للمترو، بحضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، والدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، واللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، والسفير الفرنسي بالقاهرة.

وأوضح وزير النقل أنه تم تمويل الخط الثالث من خلال موازنة الدولة فضلا عن القروض الميسرة من البنوك العالمية، لافتا إلى أن فائدة البنوك بسيطة.

وأشار إلى أن الخط الثالث لمترو الأنفاق يمثل حلقة الوصل بين الخط الأول أقدم خطوط شبكة مترو الأنفاق، والذي يتبادل الخدمة معه في محطة ناصر، والخط الثاني الذي يتبادل الخدمة معه في محطتى العتبة وجامعة القاهرة، بالإضافة إلى أنه يتبادل مع خط مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة في محطة الاستاد ومونوريل 6 أكتوبر، بمحطة بولاق الدكرور، كما أنه حلقة وصل مع القطار الكهربائي (السلام العاصمة/العاصمة الإدارية الجديدة) في محطة عدلي منصور.

وأشار الوزير إلى أن توجيهات القيادة السياسية الخاصة بمترو الأنفاق ترتكز على الاستمرار في أعمال التنفيذ والتطوير لمترو الأنفاق، وفقاً لأفضل المعايير والمواصفات، خاصة مع أهمية مشروعات مترو الأنفاق كأحد الحلول الرئيسية المهمة لتحقيق السيولة المرورية، بما يحقق سهولة تنقل المواطنين والتيسير عليهم.

وأكد الوزير أن محطة ماسبيرو تدخل ضمن محطات المرحلة الثالثة من الخط الثالث النفقية، وتقع على مساحة 3600 م2 بعمق 28 مترا من سطح الأرض.