وزير النقل: الانتهاء من محور سمالوط الحر يونيو 2020

محور سمالوط سيكون في إطار خطة «النقل» لتحقيق ربط شبكة طرق شرق وغرب النيل بمحاور عرضية

وزير النقل: الانتهاء من محور سمالوط الحر يونيو 2020
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

11:47 م, الأثنين, 10 يونيو 19

أجرى وزير النقل الفريق مهندس كامل الوزير جولة تفقدية اليوم الاثنين، في عدد من محافظات الصعيد لمتابعة معدلات تنفيذ عدد من المشروعات التي تنفذها الوزارة، مؤكدا الانتهاء من محور سمالوط الحر يونيو 2020.

وتفقد أعمال تنفيذ كوبري تقاطع طريق القاهرة – الفيوم، وهو كوبري علوي بطول 800 متر شاملا المطالع والمنازل، والذي وجه الوزير بالانتهاء منه أكتوبر المقبل.

كما تفقد أعمال تنفيذ بوابة التحصيل الجديدة بأول طريق القاهرة /أسيوط الصحراوي الغربي حيث وجه الوزير بالانتهاء منها أيضا في الموعد ذاته.

توجيهات وزير النقل بخصوص طريق القاهرة- أسيوط الصحراوي الغربي

كما تابع الوزير أعمال  تطوير طريق «القاهرة – أسيوط» الصحراوي الغربي، والذي يدخل ضمن المرحلة الثالثة من المشروع القومي للطرق.

وتفقد  الوزير قطاعات المشروع المختلفة، وأكد ضرورة مراعاة المواصفات القياسية في تنفيذ أعمال الطريق.

وأشار إلى أن المشروع يشمل رفع كفاءة وتوسعة الطريق وإنشاء حارات خدمة للنقل بالطريق الجديد، بحيث يصبح 6 حارات في كل اتجاه 3 منهم مخصصين لسيارات النقل الثقيل والشاحنات، بينما الـ3 حارات الأخرى لباقي أنواع المركبات.

ولفت إلى أن المرحلة الأولى منه بطول ٢٣٠ كم (من القاهرة إلى المنيا ) من المخطط الانتهاء منها يونيو ٢٠٢٠ 

ولفت إلى أن رصف الطريق الخاص بالشاحنات في الاتجاه القادم من أسيوط إلى القاهرة بالخرسانة، لتحمل الشاحنات القادمة من المحاجر والصعيد إلى القاهرة.

وأوضح أن الأنفاق المخصصة للدوران تضم 4 حارات (2 حارة بكل اتجاه)، لتيسير مرور الشاحنات ومنع وتقليل نسبة الحوادث.

وأكد أن الطريق سيكون حرا مثل طرق «القاهرة – الإسكندرية»، و«القاهرة – السويس»، و«شبرا – بنها» الجديد، والدائري الإقليمي، ويساهم في تسهيل حركة التجارة بين محافظات الصعيد ووجه بحري مضيفا ان هذا الطريق سيكون جزءا من محور اسكندرية /كيب تاون

محور سمالوط في إطار خطة «النقل» لتحقيق ربط شبكة طرق شرق وغرب النيل بمحاور عرضية

كما تفقد وزير النقل يرافقه محافظ المنيا أعمال تنفيذ  محور سمالوط بمحافظة المنيا حيث تاتي الجولة  في إطار خطة  وزارة النقل لتحقيق ربط شبكة طرق الجمهورية شرق وغرب النيل بعدد من المحاور العرضية للمساهمة فى تحقيق التنمية الشاملة في صعيد مصر بتنفيذ عدد من المحاور العرضية(٨ محاور على النيل تنفذها وزارة النقل )

 وصرح الفريق مهندس كامل الوزير، بأن محور سمالوط الحر يبلغ طوله  24 كم وعرضه 21 مترا وتبلغ تكلفته الإجمالية 1.4 مليار جنيه، والمخطط الإنتهاء منه قبل 30 يونيو 2020.

وأشار إلى أن هذا المحور سيكون حرا، ويربط الطريق الصحراوي الشرقي «القاهرة – أسوان» حتى الطريق الصحراوي الغربي «القاهرة- أسوان» مرورًا بنهر النيل والطريق الزراعي «القاهرة- أسوان» عند مدينة سمالوط بمحافظة المنيا.

وأضاف أنه يتكون من كوبري على النيل، وكوبري السكة الحديد، وكوبري فوق ترعة الإبراهيمية، و29 كوبري علويا، 19 نفقا، و2 بربخ، أعمال طرق ومداخل.