وزير النقل: الانتهاء من تنفيذ كوبرى طنامل بطريق «بنها - المنصورة» بتكلفة 1.4 مليار جنيه

شركة النيل العامة لإنشاء الطرق انتهت من إنشاء كوبري طنامل بطريق بنها/المنصورة، بحسب وزير النقل الفريق مهندس كامل الوزير

وزير النقل: الانتهاء من تنفيذ كوبرى طنامل بطريق «بنها - المنصورة» بتكلفة 1.4 مليار جنيه
محمود محسن

محمود محسن

3:37 م, السبت, 9 نوفمبر 19

أعلن الفريق مهندس كامل الوزير عن انتهاء شركة النيل العامة؛ لإنشاء الطرق إحدى شركات وزارة النقل من إنشاء وتنفيذ كوبرى طنامل بطريق «بنها/المنصورة»، وفتحه أمام حركة المرور ضمن مشروع تطوير ورفع كفاءة الطريق بطول 70 كم، وأعمال تنفيذ 5 كبارى علوية على الطريق وهي: (أسنيت، وكفر شكر، وصهرجت، وبشلا، وطنامل).

وأضاف وزير النقل أن تكلفة المشروع بلغت 1.4 مليار جنيه، جاء ذلك خلال جولته التفقدية بمحافظات القليوبية والدقهلية ودمياط لمتابعة معدلات تنفيذ عدد من المشروعات التي تنفذها الوزارة.

وتفقد وزير النقل القطاعات الاربعة للطريق، وكذلك الكباري التي يتم تنفيذها والتقى بالمهندسين والعمال بالقطاعات، مشددا على ضرورة الالتزام بأعلى معايير الجودة والسلامة وتأمين سلامة المرور على الطريق بالتزامن مع اعمال التطوير وتنفيذ الكباري وأن تكون الأعمال على مدار الساعة.

وأشار إلى أن كباري كفر شكر وصهرجت وبشلا تم فتحها اتجاه واحد (باتجاه المنصورة امام حركة المرور)، وسيتم الانتهاء منها في 25 نوفمبر الحالي، وبعد ذلك سيتم الانتهاء من كوبري اسنيت وفقا للموعد المحدد.

وأوضح الوزير أن مشروع تطوير طريق بنها/المنصورة يعد استكمالًا لرفع كفاءة محاور الطرق الرئيسية بين محافظات الدلتا، ويشمل رفع كفاءة وصيانة الطريق الحالى، وأعمال تامين سلامة المرور وتشمل تطوير الدورانات للخلف، وإنشاء الحواجز الخرسانية بالجزيرة الوسطى والأجناب.

ولفت إلى أن الكبارى التي يتم إنشاؤها وتنفيذها ستسهم في القضاء على الاختناقات المرورية عند المدن الواقعة مباشرة على هذا الطريق الحيوي.

مضيفا ان المشروع سيخدم حركة انتقال الافراد ونقل البضائع بين محافظات الدلتا ويربط العديد من المراكز والمدن الواقعة على امتداد مساره.

كامل الوزير يتابع تنفيذ عدد من المشروعات في ميناء دمياط

بعدها توجه وزير النقل لميناء دمياط البحري لمتابعة تنفيذ عدد من المشروعات التي يتم تنفيذها في اطار المخطط الشامل لتطوير الميناء وكان في استقباله اللواء بحرى وليد عوض رئيس مجلس ادارة هيئة ميناء دمياط الذى قدم عرضا عن اهم المشروعات الجارية والمستقبلية بالميناء.

واكد أهمية تنفيذ هذه المشروعات خاصة مع الأهمية الكبيرة لتطوير كافة الموانئ البحرية وفقا للمخطط الشامل للموانئ المصرية البحرية الذي يتم إعداده حاليا والذي يرتكز على الاستفادة من الموقع الجغرافي للموانئ المصرية، وتعظيم الميزة التنافسية للموانئ المصرية لخدمة التجارة الدولية، وزيادة حصتها من تجارة الترانزيت والاستفادة القصوى من التسهيلات المتاحة بالموانئ لتعظيم الاستفاده من قطاع النقل البحري في دعم الاقتصاد القومي.

بعدها توجه الوزير لمركز العمليات بالميناء بعد تطويره ثم تفقد المحطة الجديدة متعددة الأغراض بالميناء والتي تم الإنتهاء من تنفيذها وأصبحت جاهزة للإفتتاح.

كما تابع وزير النقل مع رئيس وقيادات الميناء آخر المستجدات الخاصة بتفعيل مذكرة التفاهم التي تم توقيعها بين الوزارة ممثلة في هيئة ميناء دمياط وكبرى الشركات الأوروبية والألمانية المنشأ في مجال تداول محطات الحاويات والموانى الجافة واللوجستيات Eurogate & Contship Italia لعمل أكبر منظومة لوجستية فى منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

وتشمل محطة الحاويات في ميناء دمياط، على خط سكة حديد وميناء جافا ومنطقة توزيع بضائع بإجمالي استثمارات 750 مليون يورو كمرحلة أولى، وجارٍ اعداد دراسة الجدوى ووضع نموذج العمل المقترح، وبعدها يتم البدء في التنفيذ والانتهاء من المحطة بالكامل في نهاية 2022، وسوف يتم البدء في التشغيل الجزئي للمحطة قبل ذلك.

ثم توجه الوزير لتفقد الميناء النهرى ومنطقة الصوامع وأرصفة الخدمات البحرية، وأشاد الوزير خلال جولته بالميناء بمنظومة تزويد السفن بالكهرباء من الرصيف المتواجد بالميناء وكذلك منظومة التراكي الآني للسفن.