وزير النقل: استرجعنا ثقة المواطن في الخدمة والعاملين بالسكة الحديد

خلال جلسة "النقل الحاضر والمستقبل بالمؤتمر الثاني لتكنولوجيا النقل".

وزير النقل: استرجعنا ثقة المواطن في الخدمة والعاملين بالسكة الحديد
محمود محسن

محمود محسن

5:45 م, الأثنين, 2 ديسمبر 19

قال الفريق مهندس كامل الوزير، ، إننا استطعنا استرجاع ثقة العاملين في السكة الحديد وثقة المواطن في الخدمة المقدمة لجمهور الركاب، وهناك تضافر لتصبح الوزارة وهيئة السكك الحديدية في طليعة الوزارات والهيئات التي تخدم المواطن المصري.

جاء ذلك خلال جلسة “النقل الحاضر والمستقبل بالمؤتمر الثاني لتكنولوجيا النقل”، التي شهدت حضور وفود عربية رفيعة المستوى، وأكثر من 36 شركات عالمية ومحلية في مجال النقل والبنية التحتية.

وهنأ الوزير القيادة السياسية والشعب المصري العظيم لنجاح مصر في الفوز بعضوية مجلس المنظمة البحرية الدولية الفئة “C”، وذلك خلال الانتخابات التي أجريت منذ عدة أيام في العاصمة البريطانية لندن، وحصلت مصر على 132 صوتًا من إجمالي 165 لها حق التصويت.

وأكد أن هذا الفوز يرجع إلى الدعم الكبير من القيادة السياسية والحكومة المصرية، وتضافر كافة جهود وزارتا النقل والخارجية والسفارة المصرية بلندن، ومنظومة النقل البحري المصري بقطاعيه الحكومي والخاص (قطاع النقل البحري وهيئة السلامة البحرية وغرف الملاحة).

ولفت وزير النقل إلى أن هذا الفوز الكبير الذي حققته مصر في انتخابات المنظمة البحرية الدولية IMO يعكس ثقة العالم في مصر وقيادتها وخططها الإصلاحية، التي تقوم بها في كافة المجالات.

واستعرض الوزير خطط الوزارة لتطوير مرفق السكة الحديد، وأكد أنه عقب توليه حقيبة النقل اتخذ عدد من الإجراءات العاجلة لرفع معدلات السلامة والأمان بالمحطات والقطارات والورش وتوفير قطع الغيار الأصلية ورفع مستوى العامل البشري وإعاده تدريبه.

وأوضح أنه تم اعتماد وتشغيل المعهد الفني فوق المتوسط لتكنولوجيا السكة الحديد، وعقد دورات تدريبية لكافة العاملين بالسكك الحديدية ورفع معدلات الصيانة وحوكمة دخول الركاب للمحطات والعمل على انضباط مواعيد قيام القطارات، والحرص على إعلام الركاب بأي تأخيرات بسبب تهدئة القطارات لأعمال تحديث وتطوير نظم الإشارات على خطوط السكك الحديدية.

وتابع: تم إجراء خطة متوسطة تشمل استكمال كافة المشروعات الجارية الخاصة بالإشارات والمزلقانات والمحطات، التي ستساهم في تحسين الخدمة المقدمة.

السكة الحديد تسعى لنقل 4 مليون راكب يوميًا

وأضاف وزير النقل أن السكة الحديد تنقل مليون راكب يوميًا، والخطة المتوسطة نهدف منها أن ننقل 2 مليون راكب وفي الخطة الطويلة الأجل نهدف لنقل 4 مليون راكب يوميًا.

وبالنسبة لإنشاء خطوط سكك حديدية جديدة لنقل الركاب والبضائع، تم التخطيط لتطوير مجموعة من خطوط السكك الحديدية الحالية، إضافة إلى إنشاء خطوط جديدة لخدمة نقل الركاب والبضائع.

ومن أهمها خطوط السكك الحديدية المخطط تطويرها (ازدواج خط المنصورة / دمياط بطول 64 كم، وازدواج خط قليوب / منوف / طنطا بطول 94 كم بتكلفة تقديرية بلغت 5.5 مليار جنيه، وازدواج خط قليوب / شبين القناطر / الزقازيق بطول 65 كم وجاري التنسيق مع الجانب الإسباني لتمويل المشروع، وازدواج خط إمبابة / الإتحاد / القباري والإتحاد / إيتاي البارود بطول 227 كم).

وبالنسبة للخطوط الجديدة المخطط إنشاؤها فهناك مخطط تنفيذ خط سكة حديد (المناشى / 6 أكتوبر) بطول 60 كم لخدمة الميناء الجاف بمدينة 6 أكتوبر، وإنشاء خط سكة حديد (الروبيكي / العاشر / بلبيس) بطول 69 كم ( ركاب / بضائع )، وانشاء خط سكة حديد دمياط / المنصورة الجديدة مروراً بدمياط الجديدة / جمصة بطول 50 كم، وخط سكة حديد الغردقة / سفاجا / قنا و إلي الاقصر / ابو طرطور بطول 750 كم.

إضافة إلى تطوير مشروعات النقل بالإسكندرية، طبقاً للعديد من الدراسات العالمية ومن أمثلة هذه المشروعات (تحويل خط سكة حديد أبو قير – محطة مصر) إلى خط مترو كمرحلة أولى ومده إلى مدينة برج العرب كمرحلة ثانية، وتطوير ترام الرمل ومد المسار إلى المنشية.

وأكد وزير النقل على أهمية دخول القطاع الخاص في نقل البضائع عبر السكك الحديدية، نظرًا للأهمية الكبيرة لها في زيادة عوائد السكك الحديدية وتخفيف الأعباء على الطرق وتقليل تكلفة النقل.

افتتاح المحطة متعددة الأغراض بميناء دمياط

وأعلن الوزير أن غدًا الثلاثاء سيتم افتتاح المحطة متعددة الأغراض بميناء دمياط ضمن افتتاح عدد من المشروعات.

وأشار إلى أن يوم الخميس المقبل سيشهد وصول أول 10 جرارات من صفقة توريد وتصنيع 110 جرار سكة حديد وإعادة تأهيل 81 جرار من الأسطول الحالي، ويوم السبت سيتم تدشين خط ملاحي لشركة الجسر العربي للملاحة ما بين شرم الشيخ والغردقة، والأحد القادم خروج ماكينة الحفر من محطة ماسبيرو بالمرحلة الثالثة للخط الثالث للمترو.

وأشار الوزير إلى تنفيذ مشروعات القطار المكهرب ومشروعي المونوريل، واستكمال مراحل وخطوط مترو الأنفاق في ضوء اهتمام وزارة النقل بتعظيم النقل الجماعي.