وزير النقل: إيرادات خط «منوف ـ طنطا» 6 آلاف جنيه يوميًا وتكلفة تشغيله 36 ألفًا

كشف وزير النقل أن هيئة السكة الحديد تقدم خدماتها دون ربط تكلفة تشغل القطارات بالإيرادات علي الرغم من تحقيقها لخسائر مستمرة.

وزير النقل: إيرادات خط «منوف ـ طنطا» 6 آلاف جنيه يوميًا وتكلفة تشغيله 36 ألفًا
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

5:42 م, الأحد, 20 أكتوبر 19

قال المهندس كامل الوزير وزير النقل، إن خسائر مرفقي النقل «السكة الحديد، والمترو» كبيرة فى الفترة الحالية، وذلك بسبب ارتفاع تكاليف الشغيل مقارنة بالإيرادات اليومية القليلة.

وتابع وزير النقل، على سبيل المثال: « خط سكة حديد القاهرة ـ منوف ـ طنطا» تكلفة تشغيله اليومية 36 ألف جنيه، وإيراداته اليومية 6 آلاف جنيه.

وتابع وزير النقل، في تصريحات صحفية على هامش افتتاحه محطة هليوبوليس بالجزء الأول من المرحلة الرابعة من الخط الثالث لمترو أنفاق القاهرة الكبري، أن إيرادات الخط كانت قبل يوم 1 يوليو الماضي 3 آلاف جنيه أي ما يعادل سدس تكلفة التشغيل.

وتابع: أصبحت 6 آلاف جنيه وذلك بعد تشغيل الهيئة 6 قطارات مطورة على الخط لتقديم خدمة أفضل للركاب دون النظر عن العائد المنخفض.

خسائر السكة الحديد

وتقدر خسائر السكة الحديد الناتجة عن إجراءات الإصلاح الاقتصادي 1.6 مليار جنيه سنويًا منذ تحرير سعر الصرف حتى رفع أسعار المشتقات البترولية مؤخرًا.

وتبلغ الخسائر المرحلة سنوياً وهي فارق تكلفة الشغيل والمصروفات بنحو 3 مليار جنيه سنويًا.

ولفت الوزير، إلى هناك توجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي، بدعم كافة فئات المجتمع المستخدمين لقطارات السكة الحديد، ومترو الأنفاق، لاسيما الطلبة وكبار السن، وذوي الاحتياجات الخاصة، عبر توفير اشتراكات مدعه، بنسب كبيرة.

الشركات العاملة فى السكة الحديد

يشار إلى أن وزارة النقل، بدأت مفاوضات مع 11 شركة مقاولات لتنفيذ مشروعات بقطاع السكة وتنفيذ بعض الأعمال الخرسانية، والكهربائية، وتطوير الورش، لا سيما خطوط نقل البضائع، وازدواج خطوط الركاب ذات المسافات القصيرة الرابطة محافظات الوجه البحرى.

برنامج تطوير السكة الحديد

وانتهت هيئة السكة الحديد خلال الفترة الماضية، من تطوير وكهربة نظم الإشارات على عدد من خطوط السكك الحديدية بإجمالى أطوال 852 كم وتطوير الأعمال المدنية ونظم التحكم والتشغيل لـ 1017 مزلقان سكة حديد من إجمالى 1120، والبدء فى تجديد مسافة 818 كم على خطوط السكك الحديدية.

وتعاقدت على توريد 4 ماكينات جديدة وصيانة السكة من شركة بلاسر النمساوية، وجاري التفاوض على 12 ماكينة أخرى، إلى جانب أنها اتفقت على شراء 250 جرارًا سكة حديد، وشراء 1300 عربة ركاب.