وزير النقل: إنشاء 7 كباري على النيل بتكلفة 10 مليارات جنيه

تفقد وزير النقل الفريق مهندس كامل الوزير أعمال إنشاء وتنفيذ كل من محاور كلابشة على النيل، ومحور بديل خزان أسوان

وزير النقل: إنشاء 7 كباري على النيل بتكلفة 10 مليارات جنيه
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

3:58 م, الأثنين, 29 يوليو 19

أجرى وزير النقل الفريق مهندس كامل الوزير جولة تفقدية، لمتابعة أعمال إنشاء وتنفيذ كل من محاور كلابشة على النيل، ومحور بديل خزان أسوان، ومحور دراو على النيل بمحافظة أسوان، ومحور قوص على النيل بمحافظة قنا، وذلك بإجمالي تكلفة لهذه المشروعات تبلغ 5.7 مليار جنيه.

بدأت الجولة بمتابعة وزير النقل يرافقه اللواء أحمد إبراهيم محافظ أسوان، وبحضور رئيس الشركة القابضة للطرق والكباري والنقل البري ، لمعدلات تنفيذ مشروع إنشاء محور بديل لخزان أسوان، حيث أكد الوزير أن توجيهات القيادة السياسة بالانتهاء من هذا المشروع الهام خلال عامين، لافتا إلى أن هذا المحور يبلغ تكلفته الإجمالية 2 مليار جنيه، وسيرتبط مع طريق أسوان القاهرة الغربي الجاري تطويره، والذي سيكون جزءا من محور القاهرة /كيب تاون وأن المحور يبلغ طوله 4.5كم وعرضه 30 مترا بواقع 3 حارة في كل اتجاه، وأن جزء المحور الذي يعبر النيل يبلغ طوله 320م، وسيكون بنظام الكابلات الملجمة.

كما تفقد الوزير محور دراو على النيل والذي سيربط بين الطريق الزراعى الشرقى “القاهرة – أسوان” بالطريق الصحراوى الغربى “القاهرة -أسوان” ويبلغ طوله 18 كم ، بتكلفة 1.350 مليار جنيه وسيساهم المحور في الخروج من الحيز الضيق انطلاقا للظهير الصحراوي الغربي للقضاء على ظاهرة التكدس.

كما تقوم وزارة النقل بتنفيذ عدد (7) محاور على النيل في صعيد مصر هي ( محور بديل خزان اسوان – دراو- -كلابشة- قوص – ديرود – سمالوط – محور عدلي منصور ) بتكلفة 10 مليار جنيه وذلك لتحقيق ربط شبكة الطرق شرق وغرب النيل بعدد من المحاور العرضية على النيل وتحقيق ربط شبكة طرق الجمهورية شرق وغرب النيل للمساهمة فى تحقيق التنمية الشاملة في صعيد مصر.

وتابع الفريق مهندس كامل الوزير أعمال تنفيذ محور كلابشة على النيل شمال محافظة أسوان حيث يبلغ طول المحور 23 كم وتكلفته الإجمالية مليار جنيه ويشتمل على 14 عمل صناعي لحل التقاطعات مع الطرق الفرعية والترع والمصارف حيث تفقد الوزير قطاعات المشروع والتقى بالعاملين والمهندسيين العاملين بالمشروع وأكد على ضرورة الالتزام بالجداول الزمنية المقررة للتنفيذ للانتهاء منه.

قبل نهاية ديسمبر 2019 مشيرا الى أن هذا المحور سيساهم في خلق محور عرضى جديد لربط طريق القاهرة / اسوان الصحراوى الغربى بطريق القاهرة / أسوان الزراعى الشرقى ، وخلق مجتمعات عمرانية وصناعية وزراعية جديدة غرب وشرق النيل ، والمساهمة فى دعم التنمية السياحية بمحافظة اسوان.

وتوجه وزير النقل لمتابعة معدلات تنفيذ محور قوص على النيل بمحافظة قنا والذي تبلغ تكلفته الإجمالية 1.3 مليار جنيه و يربط الطريق الصحراوي الشرقي بطريق ( القاهرة – اسوان ) الصحراوي الغربي عابرا نهرالنيل والطريق الزراعي الغربي (القاهرة – أسوان) شمال مدينة قوص محافظة قنا بطول 19 كم ويشمل على 27 عمل صنـاعي تساهم في حل التقـاطعـات مع الطـرق الفرعيـة والـتـرع والمصـارف ومن المخطط الانتهاء من أعمال تنفيذه قبل نهاية يونيو 2020.

وأكد وزير النقل أن هذه المحور سيسهم في تسهيل الحركة المرورية وتنمية المناطق الصناعية غرب وشرق النيل وخلق مجتمعات عمرانية جديدة عبر ربط شبكة الطرق الرئيسية من الطريق الصحراوى الشرقى وحتى الطريق الصحرواى الغربى، بالإضافة إلى تنمية حركة السياحة الدينية بالمنطقة حيث يوجد العديد من المساجد والكنائس والأماكن الأثرية بالمنطقة، وكذلك الحد من خطورة التنقل بالمعديات النيلية والتى تقوم بنقل المواطنين من شرق النيل إلي غرب النيل والعكس.

كما تابع الوزير أعمال رفع كفاة طريق أسوان / القاهرة الصحراوي الغربي بطول٣٥ كم، بالإضافة إلى أعمال ازدواج ورفع كفاءة ٩ كم أمام مشروع الطاقة الشمسية ببنبان حيث شدد على أن تتم الأعمال وفق قياسات الجودة العالية والالتزام بالجدول الزمني للمشروع.