وزير النقل: إنشاء محطات القطار الكهربائي (أكتوبر- أسوان) فى المناطق كثيفة السكان

الوزير يتفقد عدد من المشروعات التنموية والخدمية بالصعيد

وزير النقل: إنشاء محطات القطار الكهربائي (أكتوبر- أسوان) فى المناطق كثيفة السكان
محمود محسن

محمود محسن

8:12 م, الثلاثاء, 11 يناير 22

قال وزير النقل الفريق مهندس كامل إن سيتم إنشاء محطات القطار الكهربائي السريع (السادس من أكتوبر- أسوان) فى المناطق كثيفة السكان ومناطق التقاطعات مع محاور النيل لخدمة سكان محافظات الصعيد.

جاء ذلك خلال زيارة وزير النقل لعدد من محافظات الصعيد لمتابعة معدلات تنفيذ المشروعات التنموية والخدمية التي تنفذها الوزارة، ورافقه اللواء أشرف الداودي محافظ قنا، حيث تفقد مسار الخط الثاني للقطار الكهربائي السريع (أكتوبر- الأقصر- أسوان) والذي يبلغ طوله 925 كم، وذلك في المسافة من الأقصر حتى دشنا.

وتم معاينة نقطة عبور المسار أعلى نهر النيل بجوار خط سكة حديد قنا ابوطرطور، كما عاين الوزير موقع ورشة العمرة الجسيمة والمحطة التبادلية للخطين الثاني والثالث (“السادس من أكتوبر- أسوان”، و”سفاجا الغردقة- قنا- الأقصر”) بمحافظة قنا.

كما شهد وزير النقل تدشين وبدء العمل بمحور دشنا على نهر النيل كاحد شرايين التنمية الجديدة في صعيد مصر، حيث جارٍ العمل حاليا في 9 محاور في صعيد مصر، وهي (الفشن، ابوتيج، دراو، بديل خزان أسوان، شمال الأقصر، منفلوط، دشنا، دار السلام) من إجمالي 17 محور لصعيد مصر، حيث تم افتتاح 8 محاور منها 5 محاور خلال ديسمبر الماضي.

وفيما يتعلق بخط القطار الكهربائى السريع السادس من أكتوبر- أسوان، أكد وزير النقل خلال جولته انه سيتم مراعاة إنشاء المحطات فى المناطق كثيفة السكان ومناطق التقاطعات مع محاور النيل، لخدمة سكان محافظات الصعيد.

السرعة التشغيلية لـ”القطارات الكهربائية السريعة” تبلغ 230 كم/ س

وأشار إلى أن السرعة التصميمية للشبكة 250 كم / س، والسرعة التشغيلية للقطارات الكهربائية السريعة 230 كم/ س، والقطارات الكهربائية الإقليمية 160 كم/ الساعة، وقطارات نقل البضائع 120 كم / ساعة، وأن عدد القطارات الكهربائية السريعة بهذا الخط من المقرر أن تصل إلى 19 قطارًا، والقطارات الكهربائية الإقليمية 37 قطارًا بسرعة 160 كم/ س، و27 قطارًا لنقل البضائع لضمان تحقيق أكبر عائد مالى يغطى مصروفات التشغيل والصيانة فيما بعد.

وأضاف ان الهدف من تنويع الوحدات المتحركة (سريعة وإقليمية) هو توفير وسيلة نقل حضارية تناسب كل مستويات الدخل، مع تقديم خدمة متميزة.

واوضح وزير النقل ان الفترة القادمة ستشهد توقيع عقد هذا الخط بالإضافة الى خط سفاجا الغردقة/ قنا/ الأقصر مع شركة سيمنز العالمية ضمن خطة وزارة النقل لإنشاء شبكة القطار الكهربائي السريع مكونة من 3 خطوط رئيسية بإجمالى أطوال 1825 كم منها 1165 كم لخطي الصعيد، وذلك بالتوازي مع التطوير الجاري لشبكة السكك الحديدية القائمة حالياً بطول 10 آلاف كم.

ولفت الى أن خطوط القطارات السريعة تعمل بالكهرباء لتقليل الوقت واختصار كبير لزمن الرحلات والحفاظ علي البيئة وستمثل نقلة نوعية هائلة في وسائل المواصلات في مصر.