وزير النقل: إنشاء رصيف 55 بميناء الإسكندرية يعد من أهم المشروعات

والتقى وزير النقل الفريق كامل الوزير، مع الرئيس التنفيذي لمجموعة CMA الفرنسية لمناقشة تدعيم التعاون في المجال البحري والخط الملاحي CMA العالمي.

وزير النقل: إنشاء رصيف 55 بميناء الإسكندرية يعد من أهم المشروعات
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

1:40 م, الثلاثاء, 22 أكتوبر 19

أكد الفريق كامل الوزير وزير النقل، أن مشروع إنشاء رصيف 55 بميناء الإسكندرية يعد أحد أهم المشروعات، التي تقيمها الوزارة باعتبار ميناء الإسكندرية من أهم الموانئ المصرية، وتجرى معظم الصادرات والواردات من خلاله.

والتقى وزير النقل، مع رودلف سعادة رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة CMA الفرنسية، لمناقشة تدعيم التعاون في المجال البحري بين الموانئ المصرية والخط الملاحي CMA أحد لخطوط الملاحية العالمية.

وكذلك التعاون في مجال الموانىء الجافة والمناطق اللوجيستية، حضر اللقاء المهندس يحيى زكي رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس وقيادات النقل البحري.

ناقش الجانبان التعاون في مجال النقل البحري، حيث أبدى الجانب الفرنسي اهتمامه بالاستثمار في ميناء الإسكندرية، خاصة في رصيف 55، وأكد الوزير أن كل الموانئ البحرية سيتم تطويرها.

وذلك نظرًا للاهتمام الكبير الذي توليه الحكومة المصرية لتعظيم الاستفادة من النقل البحري في دعم الاقتصاد القومي.

ولفت إلى أن إنشاء محطة متعددة الأغراض على الأرصفة من 55 إلى 62 بميناء الإسكندرية سيكون على مساحة 560 ألف متر بطول أرصفة 2480.

واوضح أنه سيتم ربط ميناء الاسكندرية بميناء 6 أكتوبر الجاف، ومن المخطط تنفيذ خط سكة حديد ( المناشى / 6 أكتوبر ) بطول 60 كم بتكلفة تقديرية 2.4 مليار جنيه لخدمة الميناء الجاف بمدينة 6 أكتوبر، خاصة مع تخطيط وزارة النقل إلى ازدواج الخط المفرد امبابة/ المناشي /الاتحاد /القباري بالإسكندرية.

فرنسا تهتم بالاستثمار بالموانئ الجافة

وأبدى الجانب الفرنسي اهتمامه بالاستثمار في مجال الموانئ الجافة والمناطق اللوجيستية.

وزير النقل: نعمل على إنشاء 7 موانئ جافة

وأوضح وزير النقل أنه تم إعداد خطة متكاملة لإنشاء 7 موانئ جــافة ومناطق لوجيستية على مستوي الجمهورية وربطها بالسكك الحديدية.

وتابع أنه يسهم في تحقيق منع تكدس البضائع والحاويات بالموانئ البحرية ودعم الاقتصاد القومي المصرى بزيادة الإيرادات المحققة، وتيسير حركة التجارة الداخلية والخارجية والحد من ارتفاع تكلفة نقل البضائع وتحسين مستوى الخدمات اللوجيستية المقدمة.

وتحقيق التكامل بين وسائل النقل المختلفة الداخلية والخارجية والحد من الآثـار البيئية السلبية.

واستعرض المواقع المخصصة لإنشاء الموانئ الجافة والمراكز اللوجيستية بجمهورية مصر العربية ميناء جاف ومركز لوجيستي بمدينة السادس من أكتوبر وميناء جاف ومركز لوجيستي بمدينة العاشر من رمضان، وميناء جاف بمدينة دمياط الجديدة وميناء جاف بمدينة بني سويف الجديدة، وميناء جاف بمدينة برج العرب الجديدة و ميناء جاف بمدينة سوهاج الجديدة.

وأكد أنه تم البدء فى توصيل المرافق بالأراضى الخاصة بالموانئ الجافة، بالتعاون مع وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية بتكلفة 1.141 مليار جنيه، وتم الانتهاء من إعداد دراسات مشروع إنشاء الميناء الجاف بمدينة السادس من أكتوبر والطرح على التحالفات المؤهلة.

وتلقى العروض بتاريخ 2019/8/21 وجارٍ استكمال تقييم العروض المقدمة من التحالفين.

وسيتم الإعلان عن نتيجة التقييم الفني قريبا ليبدأ بعدها مرحلة التقييم المالي يعقبها إعلان التحالف الفائز بالمشروع، وجارٍ طرح مشروع الميناء الجاف والمنطقة اللوجيستية بالعاشر من رمضان على المستثمرين للبدء فى التنفيذ.

وأبدى الجانب الفرنسي اهتمامه بالاستثتمار في المنطقة الاقتصادية وإقامة عدد من المشروعات بها.