وزير الموارد المائية : قناطر ديروط الجديدة تخدم 1.50 مليون فدان في 5 محافظات

بحث مع سفير اليابان تعزيز التعاون

وزير الموارد المائية : قناطر ديروط الجديدة تخدم 1.50 مليون فدان في 5 محافظات
إسلام شريف

إسلام شريف

1:05 م, الثلاثاء, 20 سبتمبر 22

إلتقى دكتورهانى سويلم وزير الموارد المائية والري، بالسفير أوكا هيروشى سفير اليابان بالقاهرة، وممثلي هيئة التعاون الدولى اليابانية (الجايكا) والوفد الياباني المرافق له، حيث تم مناقشة سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين في مجال الموارد المائية .

وأشار لتاريخ التعاون الطويل بين البلدين في مجال المياه، والذى تم من خلاله تنفيذ العديد من المشروعات من أبرزها إحلال المنشآت المائية الرئيسية الواقعة على بحر يوسف، والتى تم خلالها إنشاء 6  قناطر بمنحة يابانية هى ” قناطر اللاهون الجديدة ،وفم ترعة الجيزة، وفم ترعة حسن واصف ،ومازوره، وساقولا، ومنشأة الدهب”.

وأوضح  أنه إستكمالاً لأعمال التطوير السابقة لبحر يوسف، يجرى حالياً تنفيذ مشروع إنشاء مجموعة قناطر ديروط الجديدة، لخدمة زمام 1.50 مليون فدان في 5  محافظات وهى (أسيوط – المنيا – بنى سويف – الفيوم – الجيزة).

وأشار إلى بدء إجراءات إعداد دراسة جدوى لتحسين إدارة الموارد المائية على ترعة القاصد بمحافظة الغربية وترعتى الإبراهيمية وبحر يوسف بمحافظات المنيا وبنى سويف والفيوم بمنحة من الجانب الياباني.

كما تم خلال اللقاء إستعراض مقترحات التعاون العلمي والبحثي بين المركز القومى لبحوث المياه التابع للوزارة وهيئة التعاون الدولى اليابانية “الجايكا” خلال الفترة المقبلة في مجال إدارة المياه ، والإدارة المتكاملة للموارد المائية… وإستخدام تقنيات حديثة في مجال الرى من خلال تجربة الرى الحديث والرى الذكى في أحد المناطق التجريبية مع إستخدام الإستشعار عن بعد لحساب الإحتياجات المائية ومراقبة مناسيب المياه وتقييم مدى التحسن فى كفاءة توزيع المياه.

وأعرب سويلم، عن رغبته في مد الشراكة الأكاديمية بين المركز القومى لبحوث المياه وجامعة توتورى اليابانية، وزيادة المنح المقدمة من الجانب اليابانى سواء للماجستير والدكتوراة أو الدورات التدريبية المتخصصة لرفع قدرات شباب الباحثين بالمركز القومي لبحوث المياه ومهندسي الوزارة وخاصة مهندسى مصلحة الميكانيكا والكهرباء.

وإستعرض خلال اللقاء موقف الإستعدادات الجارية لعقد فعاليات المياه ضمن مؤتمر المناخ القادم  COP27، والمشاركة اليابانية المنتظرة فى هذه الفعاليات الهامة من خلال عرض أحدث التجارب والتطبيقات اليابانية الخاصة بإستخدام الطاقة الشمسية في مجال تحلية المياه بالمحطات الصغيرة خلال فعاليات جناح المياه المقام ضمن مؤتمر المناخ.

كما تم خلال اللقاء إستعراض مسودة مذكرة التفاهم المقترحة بين مصلحة الميكانيكا والكهرباء التابعة للوزارة وهيئة التعاون الدولى اليابانية “الجايكا” بشأن الأعمال الإستشارية لصيانة محطات الطلمبات في مصر.