وزير المالية: يونيو 2013 كانت نقطة فارقة قدرت تاخدنا لمنطقة أخرى

وتابع معيط: إلى أن جاء الوباء في 2020 والرئيس السيسي دعا لاجتماع يوم 5 أبريل 2020 وذكرت أن العالم بيقفل المطارات والموانئ والمصانع بتقفل كان لدينا شعور كلنا أن سيادتك قلقان

وزير المالية: يونيو 2013 كانت نقطة فارقة قدرت تاخدنا لمنطقة أخرى
محمد مجدي

محمد مجدي

4:15 م, السبت, 30 سبتمبر 23

قال الدكتور محمد معيط وزير المالية، موجهاً حديثه إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، إنه منذ يونيو 2013 إلى نوفمبر 2016 كانت نقطة فارقة قدرت تاخدنا لمنطقة أخرى، وقلت إنه لابد من أخذ القرار وأتحمل المسؤولية، وحطيت أملك على ربنا ثم على أن الشعب المصري هيتحمل، وإن ده هيكون طريق الخروج من الوضع الذي كنا نعاني منه.

وأضاف معيط، خلال جلسة الاقتصاد في مؤتمر حكاية وطن بين الرؤية والإنجاز، المنعقد الآن، أنه بالفعل حصل واتحركنا وبدأنا نشوف انخفاض بطالة وانخفاض تضخم، وبدأنا نشوف وفرة في السلع واستقرار في سعر الصرف، وبدأنا نشوف مصر نجم ساطع في الإصلاح الاقتصادي.

وتابع معيط: إلى أن جاء الوباء في 2020 والرئيس السيسي دعا لاجتماع يوم 5 أبريل 2020 وذكرت أن العالم بيقفل المطارات والموانئ والمصانع بتقفل كان لدينا شعور كلنا أن سيادتك قلقان على ما حققناه من إصلاح اقتصادي يا ترى الأزمة دي ممكن تضيع ما حققناه من إصلاح ؟ وطلبت من كل واحد فينا يقول رؤيته للتعامل مع الأزمة.

وأضاف معيط أن أزمة 2018 للأسواق الناشئة أثرت علينا لكن ماحدش حس بيها بسبب أن كان لدينا القدرة على مواجهتها، وكان القرار هنقفل جزئي ومش هنقدر نقفل كلي.

واستكمل قوله: الرئيس السيسي أخذ قرارا لضخ حزم اجتماعية إضافية خسرنا في السنتين دول 400 مليار جنيه التعامل مع آثار الوباء، وقولنا إن المالية العامة تقدر تتحمل الوضع ده سنة واحدة فقط ماكناش عارفين إن فيه دول هتضخ مليارات وتريليونات سيولة على الرغم من قفل المصانع.

وأشار معيط إلى أنه لم نكن نعلم أن الموردين سيرفعون أسعارهم علشان يعوضوا خسائرهم .. ماكناش عارفين أن هيحصل ارتفاعات في أسعار الفائدة .. لم تنج دولة أفريقية من 54 دولة من تأثر عملتها.

وقال معيط : ماكناش عارفين إن طن القمح هيتجاوز 500 دولار من 200 دولار، كملنا فقدنا 400 مليار جنيه وصرفنا 200 مليار جنيه وضخينا أموال علشان نكمل المشروعات والناس تفضل شغالة، على أمل إن يظهر لقاح كورونا ونشتريه ونتعافى.

وأضاف معيط أنه يتم استيراد من 9 لـ 10 ملايين طن قمح سنويًا، وكان يتم استيراد الطن الواحد من 220 إلى 250 دولار للطن، ثم ارتفع الي 500 دولار.

وتابع معيط: بقيت ألاقي خروج للأموال الساخنة كل ده حط الجنيه المصري تحت ضغط كانت تصوراتنا نقدر نستحمل سنة وماكناش عارفين ده كله، العالم برة لما لقى السيولة زائدة رفع أسعار الفائدة فتأثرت البلدان النامية.

واستكمل قوله: الأزمة طالت بقالها 3.5 سنة واتضاعفت وآثارها زادت .. احنا دولة زي باقي الدول النامية تسعى وتجري علشان تعوض اللي فاتها.