وزير المالية يبحث أزمة أصحاب الحصص الاستيرادية ببورسعيد غدا

يأتي قرار معيط استجابة لمطالب نواب المحافظة ورئيس الغرفة التجارية

وزير المالية يبحث أزمة أصحاب الحصص الاستيرادية ببورسعيد غدا
أماني العزازي

أماني العزازي

7:02 م, السبت, 23 نوفمبر 19

تعقد اللجنة التي شكلها الدكتور محمد معيط وزير المالية؛ لبحث أزمة أصحاب الحصص الاستيرادية ببورسعيد، أول اجتماع لها غدا بمقر وزارة المالية .

تضم اللجنة السيد نجم رئيس مصلحة الجمارك والشحات الغتوري رئيس الإدارة المركزية لشئون مكتب رئيس المصلحة ومحمد سعدة رئيس غرفة تجارة بورسعيد ووكيل مجلس النواب ونواب بورسعيد .

وأكد محمد سعدة رئيس الغرفة التجارية ببورسعيد، لـ”المال” ان اللجنة ستبحث السبل القانونية للخروج من الأزمة التي اشتعلت عقب صدور عدة أحكام قضائية بالسجن والغرامة ضد ٢١٦ تاجرا من أصحاب الحصص الاستيرادية تتعلق بالتهرب الجمركي وتلاعب في أوزان حاويات البضائع الواردة لبورسعيد برسم المنطقة الحرة.

ويأتي قرار معيط استجابة لمطالب نواب المحافظة ورئيس الغرفة التجارية الذين تدخلوا لدى الوزير منذ أيام طلبا لحل الأزمة التي بدأت بعد تحريك الجمارك لدعاوي قضائية تتعلق بالتهرب الجمركي والتزوير .

وأكد أن الغرفة التجارية عقدت اجتماعا طارئا الأسبوع الماضي لمؤازرة 216 تاجرا من أصحاب تلك الحصص الاستيرادية الخاصة بالاستيراد بنظام المنطقة الحرة.

كما شكلت الغرفة هيئة دفاع قانونية للدفاع عن أصحاب الحصص الاستيرادية ممن صدرت ضدهم أحكام قضائية بالسجن والغرامة.

وأشار إلى أنه قد جرى العرف في بورسعيد على التنازل عن البطاقات لصالح مستورد فعلي يقوم باستيراد البضائع وإنهاء الإجراءات دون تدخل أو علم أصحاب البطاقات “الحصص”، حيث تتطلب استيراد الحاوية مجموعة من الحصص الاستيرادبة الصغيرة فئة ٢٤٠٠ تغطي تكلفة استيرادها .

وكانت مصلحة الجمارك قد قامت بتشكيل لجنة أفادت بوجود مخالفة بنحو 1400 بيان جمركي.

وأوضح أن الوفد الرسمي للمحافظة طالب فى لقائه منذ ايام بوزير المالية عدم تحريك الدعوى ضد أصحاب الشأن والتوقيع على هذا الإذن الا بعد دراسة اللجنة التى شكلها الوزير لدراسة موقف اصحاب الحصص وسبل الخروج منه وتشمل ما يقرب من ٥٠٠٠ آخرين لديهم قضايا تهريب من الرسوم الجمركية، وقضايا التلاعب في العيارات (اوزان الملابس).

يذكر أن التهريب الجمركي عبارة عن (استبدال السلعة او البضاعة في المستندات بسلع أخرى اقل تكلفة فى الرسوم الجمركية .

أما العيارات، كل ما هو غير وزن (اصل الملابس) ويسمي “عيارات” مثل البلاستيك والكرتون واكسسوار والمانيكان وأيضا وزن الحاوية (حديد) وكل ذلك لا يعتبر وزن (صافي) لوزن اصل الملابس ويسمي (عيارات) والمفروض يتم خصمه من رسوم البضاعة.

وقال رئيس غرفة بورسعيد التجارية إن اللجنة ستنعقد بمقر وزارة المالية لافتا إلى أن الغرفة شكلت هيئة دفاع عن اصحاب القضايا المنظورة امام القضاء والصادر بها احكام بدون مقابل مادي، موضحا أن اللجنة التى تم تشكيلها تخص أصحاب الحصص المتهمون بقضايا التلاعب فى العيارات .

وقال سعده: طالبنا الوزير بعدم تحريك الدعوى الجنائية الخاصة مؤقتا والخاصة بمخالفات العيارات ضد اصحاب الحصص الاستيرادية الا بعد انتهاء اللجنة التى شكلها الوزير لدراسة القضية والتوصل لحل للأزمة.

وزير المالية وعد بايجاد حلول للأزمة

وأكد محمود حسين عضو مجلس النواب أن الوزير تفهم الأثر الاجتماعى للأزمة وأمر بتشكيل لجنة لدراسة الموقف، وخاصة أن هناك قضايا اخرى خاصة بالتلاعب فى أوزان العيارات الخاصة بحاويات البضائع الواردة ينتظر تحريكها ضد ما يقرب من ٢٠٠٠ مواطن اخرين
بخلاف الدعاوى المنظورة أمام النيابة والمحكمة والتي لم يتم تحريك الإذن فيها حتى الآن.

وقال حسين إنه قد جرى العرف في محافظة بورسعيد وبعلم الجهات التنفيذية ان يقوم الـ 42000 مواطن من الحاصلين علي حصص استيرادية ببيع الحصة مقابل مبالغ بسيطة للمستخلصين لاستخدامها في تخليص بضائع مستوردة دون تدخل من صاحب البطاقة في مشمول الحصة او علمه بالإجراءات التي تتم للإفراج عنها .

ويتقاضى صاحب الحصة مبلغ مالي بسيط مقابل بيع الحصة وينتهي دوره بمجرد التوقيع داخل الدائرة الجمركية .


وأكد مصدر مسؤل لـ”المال” أن وراء تلك الأزمة تورط ما يقرب من ٧٠ موظف ومستخلص جمركي كشفت عنها تحقيقات الرقابة الإدارية عام ٢٠١٧، عقب قضية تورط رئيس الجمارك الأسبق جمال عبد العظيم وآخرين .

١٦٠ مليون جنيه قيمة الحصة الاستيرادية لبورسعيد وفقا لقانون المنطقة الحرة

يذكر أن الحصة الاستيرادية لمدينة بورسعيد تبلغ قيمتها 160 مليون جنيه .. طبقاً لقانون المنطقة الحرة رقم ١٢ لسنة ١٩٧٧م مخصصة جميعها للاستهلاك المحلي داخل المدينة.

كما أن ضريبة القيمة المضافة يتم تحصيلها مرة واحدة من المنبع علي الشهادة الجمركية وكذلك يتم تحصيل ١٪ ضرائب عامة على الشهادة الجمركية، تحت حساب الضريبة تغطي تكلفة الضرائب العامة لصاحب الشهادة .

وفي سياق متصل أوضح رئيس الغرفة التجارية أن الجهاز التنفيذي للمنطقة الحرة اتخذ مؤخرا مجموعة من الإجراءات الحمائية لحماية صاحب الحصة الاستيرادية حيث سمح لأصحاب الحصص بالتنازل عن حصصهم الاستيرادية لتقنين الاوضاع وتحديد الجهة المسئولة عن االبضائع الواردة لبورسعيد .. وذلك بنموذج رسمي يتم التوقيع عليه بفرع الجهاز التنفيذي داخل جمارك الميناء .