وزير المالية من واشنطن : مصر مهتمة بالتغطية الصحية الشاملة للشعب

شارك الدكتور محمد معيط، وزير المالية في منتدى رفيع المستوى نظم علي هامش اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين في العاصمة الأمريكية واشنطن

وزير المالية من واشنطن : مصر مهتمة بالتغطية الصحية الشاملة للشعب
مها أبوودن

مها أبوودن

10:52 ص, الأحد, 14 أبريل 19

شارك الدكتور محمد معيط، وزير المالية في منتدى رفيع المستوى نظم علي هامش اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين في العاصمة الأمريكية واشنطن، وذلك تحت عنوان “نحو تغطية صحية شاملة.. تمويل النظم الصحية للقضاء على الفقر”.

وشارك في المنتدي نائب رئيس البنك الدولى ونائب رئيس منظمة الصحة العالمية وعدد من وزراء مالية الدول الأعضاء بصندوق النقد الدولي، وممثلون عن دول مصر واليابان وكينيا ونيجيريا وأوكرانيا وغانا وسيرلانكا وأندونيسيا.

وأكد معيط أهمية تبنّي دول العالم لنظم التغطية الصحية الشاملة والعمل علي توفير التمويل المناسب لها وزيادة كفاءة الانفاق على تلك النظم.

ولفت إلى أنه ناقش مع نظرائه من وزراء المالية ورؤساء الوفود المشاركة بالمنتدي الخطوات التى نفذتها مصر حتي الآن في مجال التأمين الصحي الشامل، والخطوات القادمة فيما يتعلق بهذا الملف والآثار المترتبة على تبني هذه المنظومة الجديدة خاصة فيما يتعلق بتعزيز الاستثمار في رأس المال البشري.

وأكد وزير المالية أهمية الالتزام السياسي بتوفير تغطية صحية شاملة على الصعيد الدولي، للتأكد من وصول الخدمة لجميع المواطنين في شتى أنحاء العالم لما له من مردود اجتماعي واقتصادي على المجتمعات الدولية المختلفة.

واستعرض وزير المالية أمام المشاركين بالمنتدى الإطار العام لمنظومة التأمين الصحي الجديد في مصر والهيكل المالي للمنظومة.

وأكد التزام مصر بتحقيق تغطية شاملة للمجتمع المصري باعتبارها أحد الأهداف الرئيسية لاستراتيجية رؤية مصر 2030 وباعتبارها استحقاق دستوري ولها دور مهم في تحقيق التنمية الشاملة.

وأشاد الوزير بدعم القيادة السياسية لمصر لجهود توفير الموارد المالية والتمويل اللازم لضمان الاستدامة المالية لنظام التأمين الاجتماعي الصحي الشامل وتحقيق التغطية الشاملة للمجتمع المصري.

وأكد التزام مصر خلال رئاستها الاتحاد الأفريقي لتقديم كل الدعم لمختلف الدول الأفريقية، خاصة في ملف التغطية الصحية إلى جانب طرح مبادرات للاستفادة من التجربة المصرية في القضاء علي فيروس سي، وآخرها مبادرة الرئيس بتوفير العلاج من فيروس سي لمليون مواطن أفريقي.