وزير المالية لمجتمع الأعمال: تقليل الخسائر مكسب ومحدش فكر بنصرف كام على الأمن

مؤكدا أن التحديات التى تواجه مصر عالية جدا ، ولكن يتم التعامل معها

وزير المالية لمجتمع الأعمال: تقليل الخسائر مكسب ومحدش فكر بنصرف كام على الأمن
أحمد عاشور

أحمد عاشور

4:09 م, الأثنين, 23 سبتمبر 19

قال ، وزير المالية ، في رسالة وجهها لرجال الأعمال والمواطنين إن العمل على تقليل الخسائر في مرحلة ما مكسب .

وأضاف الوزير في مؤتمر مستقبل الاستثمار في مصر.. رؤية مجتمع الأعمال ، اليوم ، أن التحديات التى تواجه مصر عالية جدا ، ولكن يتم التعامل معها .

ووجه وزير المالية تساؤلا للحاضرين في المؤتمر “مفيش حد فكر الأمن بتاع البلد بتصرف عليه كام جوه وبره”.

وتابع أن مصر لديها مشاكل متراكمة منذ 2012 ، منها على سبيل المثال وجود مديونية قيمتها 25 مليار جنيه لبرنامج دعم الصادرات ، بخلاف مشاكل التعليم ، والصحة ، وبدأنا نتخد إجراءات ، ولكن لا يمكن إرضاء كل الأطراف عند مواجهة المشاكل ؛ لأن ببساطة ليس لدينا ما يكفي لتحقيق كل المطالب .

الضرائب انتهت من صياغة قانون ضريبة الدخل

من ناحية أخرى، أكد محمد معيط ، وزير المالية ، أنه لا يوجد زيادة في أسعار الضريبة عبر مشروع قانون الضريبة العامة على الدخل الذي يجري صياغته حاليا بالتنسيق مع مجتمع الأعمال، مؤكدا أن مصلحة الضرائب قامت بالانتهاء من صياغة النسخة الأولى لمشروع القانون، ويجري مراجعته حاليا تمهيدا لطرحه للحوار المجتمعي.

وأشار على هامش مؤتمر “مستقبل الاستثمار في مصر رؤية مجتمع الأعمال”، والتي تنظمه جميعه رجال أعمال إسكندريه وجمعية شباب الأعمال وجمعية رجال الأعمال المصريين، أن الوزارة بدأت في التواصل مع الجهات المعنية لإرسال مقترحاتها لمشروع القانون الجديد .

ولفت إلى أن مشروع القانون الجديد لن يتضمن أية تعديلات على جانب الإعفاءات الضريبية .

وأوضح أن أحد أسباب صياغه قانون جديد للضرائب هو إزالة الغموض الحالي لبعض مواد قانون ضريبة الدخل التي تمثل مشاكل لدى العديد من المستثمرين ، كما نستهدف منظومة ضريبية محفزة للاستثمارات أخذا في الاعتبار أن الضرائب تساهم بنسبة 75% من إيرادات الدولة.

ولفت إلى أن تبسيط الإجراءات وتوحيدها وتطبيق منظومة الميكنه ستؤدي إلى قله مساهمه العنصر البشري في التقديرات الضريبية .

وذكر معيط أن وزارة المالية قامت بإصدار أوامر إسناد لشركتين عالميتين لميكنة مصلحة الضرائب، الأمر الذي قد يستغرق عاما ، كما قامت الوزارة بتنفيذ قرار الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة نحو دمج مصلحتي الضرائب .