وزير المالية لـ«المال»: المراجعة الأخيرة لـ«صندوق النقد» الشهر المقبل

محمد معيط: «سنبذل قصارى جهدنا فى حماية محدودى الدخل»

وزير المالية لـ«المال»: المراجعة الأخيرة لـ«صندوق النقد» الشهر المقبل
مها أبوودن

مها أبوودن

8:55 ص, الثلاثاء, 23 أبريل 19

وزير التموين: %10 نسبة مساهمة تكنولوجيا المعلومات فى الناتج القومى

قال د.محمد معيط، ، إنه من المقرر أن يجرى صندوق النقد الدولى مراجعته الأخيرة على برنامج الإصلاح الاقتصادى خلال مايو المقبل.

وأضاف، فى تصريحات لـ«المال»، على هامش مؤتمر إطلاق الدورة الجديدة لمعرضى Cairo ICT وpAFix، أن مصر نفذت الجزء الأكبر من برنامج الإصلاح ولم يتبق سوى القليل، لافتا إلى أن موعد صرف الشريحة سيكون وفقا لنتائج مراجعة الصندوق.

ومن المعروف أن صندوق النقد الدولى أجرى 5 مراجعات على برنامج الإصلاح الاقتصادى خلال الثلاث سنوات الماضية، ضمن اتفاقية قرض بقيمة 12 مليار دولار، وصرف على أثر هذه المراجعات 5 شرائح من القرض بقيمة 10 مليارات دولار.

وفيما يخص إمكانية صرف حزمة رعاية اجتماعية لمحدودى الدخل تزامنا مع إجراءات تحريك دعم الطاقة بداية من يوليو المقبل، قال معيط: «سنبذل قصارى جهدنا فى حماية محدودى الدخل».

ورفض التحدث حول إجراءات من نوعية زيادة حصة الفرد على بطاقات التموين، أو زيادة قيمة الشريحة المعفاة من الضريبة على الرواتب، تزامنا مع استكمال الإجراءات الاقتصادية الصعبة مع بداية العام المالى 2019/2020.

ومن المعروف أن الحكومة أطلقت العام الماضى حزمة رعاية اجتماعية، شملت زيادة سعر الشريحة المعفاة من الضريبة على الرواتب، كما رفعت حصة الفرد على بطاقات التموين، تزامنا مع التحريك الثالث لأسعار الوقود.

ماذا قال وزير المالية خلال المؤتمر

وخلال المؤتمر الذى امتد حتى ساعات متأخرة من ليل أمس الأول، قال الوزير: ندرك الأهمية القصوى لتكنولوجيا المعلومات على عمل الوزارة، لاسيما مع اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسى بملف ميكنة الموازنة العامة والخدمات الحكومية، مشيرا فى الوقت نفسه إلى أن مصر ستتحول إلى مجتمع رقمى شامل قبل حلول 2030.

وفى سياق آخر، قال د.على المصيلحى، وزير التموين، إن احتياجات العالم تتنامى إلى استخدام التكنولوجيا فى كل القطاعات، وهو ما دفع الاستثمارات فى هذا القطاع إلى النمو بشكل كبير.

وتعهد الدكتور طارق شوقى، وزير التعليم، باستكمال منظومة تكنولوجيا التعليم وتعميم نظام التابلت، رغم الصعوبات التى واجهت التجارب الأولى خلال الأشهر الماضية، إيمانا من الوزارة بأهمية الاستعانة بالوسائل التكنولوجية الحديثة فى منظومة التعليم.

ماذا قالت وزيرة التضامن علي رد وزير المالية

وقالت د.غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعى، إن الوزارة تمتلك قاعدة بيانات لمستفيدين من خدماتها تضم نحو 25 مليون مواطن، كما أنها تعمل دائما على تحديث خدماتها الإلكترونية فى إطار المشروع القومى للتحول الرقمى، مؤكدة أن الإعلان عن إطلاق تطبيق «معاشى» لتقديم خدمات المعاش على الموبايل سيكون خلال الدورة المقبلة من معرض كايرو آى سى تي.

وحدد أسامة كمال، رئيس شركة كايرو آى سى تى، موعد انعقاد الدورة الجديدة الـ23 من المؤتمر والمعرض، فى أول ديسمبر المقبل.