وزير المالية لـ«المال»: الحكومة تستهدف طرح 10 شركات فى البورصة العام الجارى

فى ضوء توجيهات الرئيس بدعم سوق المال

وزير المالية لـ«المال»: الحكومة تستهدف طرح 10 شركات فى البورصة العام الجارى
أحمد علي

أحمد علي

9:08 ص, الأحد, 8 مايو 22

كشف الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أن الحكومة تستهدف طرح 10 شركات فى البورصة المصرية خلال عام 2022 فى إطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، وتكليفاته بتنمية سوق المال.

وكلف الرئيس الحكومة – على هامش حفل إفطار الأسرة المصرية – بطرح رؤية متكاملة للنهوض بالبورصة المصرية، والبدء فى طرح حصص من شركات مملوكة للدولة.

ووجه الرئيس أيضًا الحكومة بطرح شركات مملوكة للقوات المسلحة فى البورصة قبل نهاية العام الحالى.

وأضاف معيط – فى تصريحات خاصة لـ«المال» – أن الحكومة ستعمل على الفور فى تنفيذ تكليفات الرئيس السيسى، وتجهيز خطة طرح الشركات الـعشر فى البورصة، والتى تتضمن طروحات أولية و أخرى عبر حصص إضافية.

نعمل على صياغة الخطة التنفيذية للتكليفات وسنعلن عنها قريباً

وأوضح أن الحكومة تعمل على الانتهاء من صياغة الخطة التنفيذية لتكليفات الرئيس، بتنمية سوق المال و وضع رؤية متكاملة للبورصة، مشيرًا إلى أنه سيتم الكشف عن تلك الخطة فور الانتهاء منها.

جدير بالذكر أن الحكومة وضعت برنامجا للطروحات الحكومية فى 2018 كان يتضمن طرح 23 شركة بحصيلة مستهدفة تصل إلى 100 مليار جنيه، إلا أنه تم تأجيله عدة مرات بسبب الظروف غير المواتية.

فى مارس 2019 تم طرح حصة إضافية من الشركة الشرقية للدخان بنحو %4.5 بحصيلة 1.7 مليار جنيه بجانب طرح %26 من أسهم شركة «إى فاينانس» فى أكتوبر 2021، بحصيلة هى الأكبر فى تاريخ البورصة بقيمة 5.8 مليار جنيه، ثم طرح حصة إضافية من أبوقير للأسمدة بنسبة %10 بحصيلة 2.2 مليار جنيه.

وتترقب البورصة المصرية طروحات كبيرة من بينها «بنك القاهرة» و«إنبى» وحصة إضافية من «مصر الجديدة للإسكان» وشركة المنتجات البترولية «موبيكو»، وشركة «صافى» للمنتجات الغذائية، بجانب «بنك الإسكندرية».

يذكر أن توجيهات الرئيس السيسى بدعم البورصة بدأت فى نوفمبر 2019 عندما دعا – خلال مؤتمر افتتاح أحد المشروعات الجديدة – إلى طرح بعض شركات الجيش فى سوق الأسهم المصرية، حتى يتسنى للمصريين المشاركة فيها.

وفى فبراير2020 تم توقيع اتفاقية تعاون مشترك بين صندوق مصر السيادى، وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية. ووفقا للبيان الرسمى لمجلس الوزراء، فإن الاتفاقية تهدف إلى الاستعانة بخبرات كوادر الصندوق لتهيئة بعض الأصول التابعة للجهاز، بهدف جذب الاستثمارات من القطاع الخاص محليا ودوليا وتوسيع قاعدة ملكيتها، تماشيا مع توجيهات الرئيس، وتنفيذا لتكليفه بطرح شركات القوات المسلحة فى البورصة.