وزير المالية لـ«المال»: الإفراج عن عدد من وحدات الدفع الرباعي

حسم المتبقي في أسرع وقت

وزير المالية لـ«المال»: الإفراج عن عدد من وحدات الدفع الرباعي
أحمد نبيل

أحمد نبيل

6:24 ص, الأربعاء, 31 يوليو 19

أكد الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أن مشكلة احتجاز مركبات الدفع الرباعي «SUV» المزودة بأجهزة ملاحة «navigation» في الجمارك في طريقها للانتهاء خلال الفترة المقبلة.

وأوضح لـ«المال» أن هناك عددا من سيارات الدفع الرباعي تم بالفعل الإفراج الجمركي عنها، على أن يتم الإفراج عن باقي المركبات في أسرع وقت ممكن على حد تعبيره.

وكانت مصلحة الجمارك، قد ألزمت وكلاء سيارات الدفع الرباعي المستوردة من الخارج، بوضع أجهزة تتبع، بخلاف اعتماد وزارة الاتصالات للمركبات المزودة بأجهزة الملاحة «navigation» حتى لو كانت غير مفعلة.

وعلمت «المال» أن هناك عددا كبيرا من وكلاء السيارات لديهم أعداد كبيرة من مركبات الدفع الرباعي المحتجزة في الجمارك ومنها «لاندروفر» و«جيب» و«بيجو» و«سوبارو» و«أودي» و«هوندا» و«فولفو» و«فيات» وغيرها.

فيما قرر وكلاء آخرون الاحتفاظ بسياراتهم داخل الموانئ العالمية لبلد المنشأ للحفاظ عليها في ظل التكدس الجمركي الحادث.

واشترطت مصلحة الجمارك على الوكلاء والمستوردين ضرورة اعتماد الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات عند الإفراج الجمركي على سيارات الدفع الرباعى «4wd» المزودة بأجهزة «DVD-PLAYER» التي تحتوي على أجهزة ملاحة غير مفعلة، لتتولى شركات متخصصة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أنظمة التتبع.

وكان أحد المصنعين المحليين قد أكد أنهم يستعدون لتركيب أجهزة تتبع للمركبات المنتجة من فئة الدفع الرباعي، التي تحتوي على أجهزة «DVD PLAYER» والنظام الملاحي «GPS» في ضوء الإجراءات التي اتخذتها الجمارك بتقنين أوضاع تلك الفئة.