وزير المالية عن ضرائب البورصة: «خير» وسنعلن التعديلات الأسبوع الحالى

رئيس الوزراء سيعلن عن تعديلات ملف ضرائب البورصة هذا الأسبوع

وزير المالية عن ضرائب البورصة: «خير» وسنعلن التعديلات الأسبوع الحالى
أحمد علي

أحمد علي

3:23 م, الأحد, 15 مارس 20

أرسل الدكتور ، رسالة طمأنة للمستثمرين فى ، الذين يترقبون تطورات ملف ضرائب البورصة، قائلا: “اطمأنوا وخير إن شاء الله”.

وأضاف فى تصريحات خاصة للمال على هامش مؤتمر صحفي عقد منذ قليل، للإعلان عن ملامح مشروع الموازنة العامة للدولة، أن رئيس الوزراء سيعلن عن التعديلات الجديدة بملف ضرائب البورصة خلال الأسبوع الحالى.

ورفض وزير المالية، التعليق على الأنباء التي نُشرت مؤخرًا حول تخفيض ضريبة الدمغة عن تعاملات البورصة، مع تأجيل فرض ضريبة الأرباح الرأسمالية، مكتفيًا بالقول أن مجلس الوزراء سينتهي من التفاصيل الخاصة بذلك الملف الأسبوع الحالى .

يُذكر أن “المال” قد كشفت نهاية الأسبوع الماضي، عن مخاطبة الجمعية المصرية للأوراق المالية – إكما، لوزراء المجموعة الاقتصادية ومحافظ البنك المركزي، بهدف عقد اجتماعات منفصلة لشرح الآثار الجانبية للضرائب المفروضة على البورصة، وعرض مقترحاتها عليهم.

وأرسلت «إكما» منذ نحو شهرين مذكرة لوزارة المالية تضمنت مقترحات أهمها فرض ضريبة الأرباح الرأسمالية على صافى أرباح المتعاملين المصريين فقط ، مقابل فرض ضريبة الدمغة على تعاملات الأجانب بنسبة 1 فى الألف، مع إلغاء ضريبة التوزيعات النقدية للشركات المقيدة بالبورصة .

وكانت الحكومة برئاسة المهندس إبراهيم محلب، رئيس الوزراء الأسبق، قررت فى يوليو 2014 فرض ضريبة الأرباح الرأسمالية على تعاملات البورصة بنسبة %10 وأخرى على التوزيعات النقدية بنفس النسبة، ثم تقرر إرجاء تطبيق الأولى فى مايو 2015 لمدة عامين، وتم تأجيلها للمرة الثانية فى مايو2017 لمدة 3 أعوام تنتهى فى 17 مايو المقبل.

كان وزير المالية قد أعلن فى تصريحات سابقة ، أنه من المنتظر حسم مصير ضرائب البورصة بنهاية فبراير الماضى ، وكان من المتوقع بحسب مصادر بسوق المال صدور قرارات تتعلق بالأزمة خلال هذا الأسبوع ، لكن الارتباك بسبب تداعيات فيروس كورونا ربما ساهم فى تأخيرها.