وزير المالية: صرف باقي قرض صندوق النقد على شريحتين حتى نهاية يونيو المقبل

قال إن لإصلاحات المتفق عليها مع الصندوق لا تمس المواطن المصري والأسعار".

وزير المالية: صرف باقي قرض صندوق النقد على شريحتين حتى نهاية يونيو المقبل
المال - خاص

المال - خاص

9:41 م, الأثنين, 9 نوفمبر 20

كشف الدكتور محمد معيط وزير المالية أن صرف باقي قرض صندوق النقد الدولي علي شريحتين حتي نهاية يونيو المقبل، مؤكداً أنه جرى الاتفاق مع الصندوق  على تطبيق إصلاحات هيكلية قائلاً: “اتفقنا مع الصندوق على تطبيق إصلاحات هيكلية مثل قانون المالية العامة والجمارك”.

وشدد الوزير في لقاء  عبر برنامج “كلمة أخيرة”، الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة “ON”  على أن الإصلاحات المتفق عليها مع الصندوق لا تمس المواطن المصري والأسعار”.

وأكمل الوزير قائلاً: “بالنسبة للدين المحلي فمع أزمة كورونا انكمش الناتج المحلي ليرفع نسبة الدين لكننا قمنا بإعادة هيكلة الدين العام المصري مما مكننا من تخفيض نسبته للناتج المحلي”.

 وأكد وزير المالية أن أزمة كورونا ليست الصدمة الأولى للاقتصاد المصري، لافتاً إلى أن الاقتصاد المصري تلقى صدمة الأسواق الناشئة في أكتوبر 2018 ولكنه استطاع عبورها، قائلاً: “استطعنا استيعابها”.

وكشف الوزير أن سعر صرف الجنيه  المصري مقوماً بالدولار يشهد تحسناً كبيراً  منذ فبراير  من عام 2019 .

 وأكد أن سعر الفائدة على أدوات الدين المصرية من أفضل الأسعار بالنسبة للمستثمرين، مؤكداً أن حجم استثمارات الأجانب في أدوات الدين يبلغ 21 مليار دولار في أدوات الدين المصرية حاليا.

وشدد على أن سعر الفائدة على أدوات الدين المصرية يحددها العرض والطلب .

وتوقع وزير المالية تراجع تكلفة خدمة الدين إلى 540  مليار جنيه، قائلاً: “من المتوقع انخفاض تكلفة خدمة الدين إلى 540 مليار مقابل 570 مليار جنيه خلال العام الماضي”.