وزير المالية: سنتقدم للحصول على 1.2 مليار دولار من صندوق التكيف ضد التغيرات المناخية

خلال المؤتمر الذي عقدته الغرفة الأمريكية

وزير المالية: سنتقدم للحصول على 1.2 مليار دولار من صندوق التكيف ضد التغيرات المناخية
سمر السيد

سمر السيد

6:06 م, الخميس, 7 مارس 24

قال وزير المالية الدكتور محمد معيط، إن مصر ستتقدم للحصول على 1.2 مليار دولار من صندوق مشروعات الصمود ضد التغيرات المناخية والتكيف معها . 

أضاف في كلمته في المؤتمر الذي عقدته الغرفة الأمريكية بالقاهرة ، مساء  اليوم، أن اجمالي التمويلات المتوقع الحصول عليها من كافة الجهات والمؤسسات التمويلية الدولية بما فيها الاتحاد الأوروبي والبنك الدولي والمملكة المتحدة واليابان وغيرهم من الجهات الدولية متعددة الأطراف ستبلغ نحو 20 مليار دولار .

أضاف أن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة المصرية أمس كانت بهدف استعادة الثقة في الاقتصاد بما يعود بالنفع على مجتمع الأعمال والشعب المصري ، وإخبار  العالم أن لدينا برنامج إصلاح اقتصادي وخطة زمنية لتحقيقه.

أكد أن الخطوات التصحيحية التي اتخذتها الحكومة تحتاج  بعض الصبر والتفهم وأن نكون معا لتجاوز تلك المرحلة.

وقررت لجنة السياسة النقدية في اجتماعها الاستثنائي أمس الأربعاء رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 600 نقطة أساس ليصل إلى 27.25%، 28.25% و27.75%، على الترتيب. 

كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 600 نقطة أساس ليصل إلى 27.75%.

وقال البنك المركزي إنه يسعى بمواصلة جهوده للتحول نحو إطار مرن لاستهداف التضخم، وذلك من خلال الاستمرار في استهداف التضخم كمرتكز اسمي للسياسة النقدية مع السماح لسعر الصرف أن يتحدد وفقاً لآليات السوق.