وزير المالية: تدبير تمويل بـ20 مليار جنيه لشراء طائرات لمصر للطيران

خلال الفترة المقبلة

وزير المالية: تدبير تمويل بـ20 مليار جنيه لشراء طائرات لمصر للطيران
ياسمين فواز

ياسمين فواز

12:49 م, الأثنين, 3 يونيو 24

أعلن الدكتور محمد معيط وزير المالية، عن تدبير تمويل لصالح شركة مصر للطيران بنحو 20 مليار جنيه، لشراء طائرات جديدة خلال الفترة المقبلة.

جاء ذلك تعقيبا من الوزير على طلب النائبة نورا على رئيس لجنة السياحة والطيران بمجلس النواب خلال الجلسة العامة اليوم الإثنين، بإيجاد حل لأزمة الديون المتراكمة على شركة مصر للطيران، وعدم وجود طائرات لدى الشركة.

 كما وعد الوزير بزيادة مخصصات هيئة التنشيط السياحي بالموازنة الجديدة ، للعمل علي جذب من السائحين إلى مصر.

 كما أكد الوزير أن موازنة الدولة للعام المالي 24/25 بياناتها صحيحة ، موضحا أن شهر يناير الماضي كانت تتم مفاوضات مع صندوق النقد الدولى ، وطالب على أثرها الصندوق بيانات ومعلومات ليقوم بتحليها ليخرج بنتائج وتقديرات خاصة به ، مضيفا أن بعد ذلك قام الصندوق بمناقشة تلك التصورات والتقديرات مع الحكومة المصرية  فبراير الماضي.

وتابع الوزير خلال الجلسة العامة اليوم الإثنين لمناقشة تقرير موزانة الدولة للعام المالي 24/25 : “ليس بالضرورة التوافق على التقديرات الصادرة عن صندوق النقد الدولي، لأن لديه افتراضاته ولدي افتراضاتي كحكومة ” واستطرد: “هناك فرق بين ما يؤخذ من معلومات من الحكومة المصرية وفي الآخر بيطلع تقديرات قد تختلف عن تقديراتنا وكل واحد حر في تقديراته”.

وتابع معيط: “تم التوافق مع الصندوق علي تقديرات سعر الصرف والفائدة على مستوي الخبراء وقمنا بتسليم الموازنة الجديدة في موعدها الدستوري 31 مارس الماضي بعد ما أخدنا في اعتبارنا كافة الافتراضات من معدلات التضخم والفائدة وسعر الصرف وخلافه ، إلا أن الصندوق عقب إعلانه الوصول إلى اتفاق معنا قام بتقديم البيانات التي حصل عليها من الحكومة المصرية في يناير وفبراير الماضي إلى مجلس المديرين وفي النهاية هو حر في نتائجة وافترضاته وأنا أيضا حر في إعداد موازنتي وتعديلها وفقا لمؤشراتي المحدثة حتي موعد تقديمها الدستوري.

وتابع الوزير : “ماليش دعوة بالصندوق ما البنك الدولي له تقديراته ، ضاربا المثل  بمؤسسات التصنيف الدولية التي تحصل علي بيانات ومعلومات من الحكومة المصرية وفي النهاية كل له تقديراته الخاصة به ولكن الأمر يكون مختلف في المقدر الفعلي فقط والذي لا يكون عليه خلاف”.