وزير المالية: الدعم النقدي هو الأفضل ونسبة الفساد فيه أقل (فيديو)

معيط: الدعم العيني نسبة الضياع والفقد فيه 35 أو 40%

وزير المالية: الدعم النقدي هو الأفضل ونسبة الفساد فيه أقل (فيديو)
محمد مجدي

محمد مجدي

9:10 م, الخميس, 30 مايو 24

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أن استقرار أسعار السلع وتوافرها هو أكبر ضمانة للسيطرة على التضخم، لأن ذلك هو الضمانة الحقيقية للسيطرة على التضخم.

وقال معيط خلال مداخله هاتفية مع الإعلامي مصطفي بكري في برنامج حقائق وأسرار على فضائية صدي البلد: خلينا نكون صرحاء.. الدعم النقدي هو الأفضل والفساد فيه أقل، ويعطي للمواطن حق الاختيار، ولكن الحكومة عندما تقوم بأي سياسة يكون هناك حوار مجتمعي حولها.

وأضاف معيط: هناك كمية متعددة من الدعم العيني، والسؤال المطروح هل أفضل للناس دعم عيني به نسبة ضياع أو فقد تقترب من 35 أو 40% تضيع على المواطن عبر السلسلة حتي الوصول إليه، أو وجود دعم نقدي بالقيمة المقررة تذهب مباشرة إليه.

وأوضح معيط أن هناك دول كثيرة تحولت إلي الدعم النقدي واستطاعت تحقيق نجاحات ووصل بفعالية أكثر للمواطنين في الفقد الرهيب في الدعم العيني.

وقال معيط: محدش قال أبدا إن عملية رفع الدعم بين يوم وليلة، هي تدريجيا.. إحنا واخدين في اعتبارنا أن رغيف العيش مدعوم منذ عشرات السنين وتكلفته كانت 30 قرشا وكان المواطن بيدفع 5 قروش، والنهاردة بقت التكلفة 1.25 جنيه والمواطن بيدفع 5 قروش.

وأضاف: وبالتالي إحنا بنتكلم على أن عملية الـ 30 سنة دول متحركش عشان يستوعب التغير الكبير في التكلفة وفضل تكلفة رغيف الخبز عماله تكبر والـ5 قروش زي ما هي من أيام ما كان تكلفته 25 و30 قرشَا للرغيف الواحد.

وتابع: ده بيحط عبء على الموازنة العالمة للدولة وبدليل أن الدولة مقالتش إنه من بكرة هيكون الرغيف بـ 125 قرش ولكن الـ5 قروش ستصبح 20 قرشا، ومازال ده يعتبر أفضل للدعم مما كان عليه سابقَا.

استكمل قوله: احنا الفترة الماضية عشنا تضخم مكنش مدفوع بالدعم ولكن مدفوع بخلل في سعر الصرف والناس كانت بتصرخ من تضخم الاسعار التي تتغيير 3 مرات في اليوم الواحد.