وزير المالية: استئناف برنامج الطروحات الحكومية في البورصة مرهون بتحسن الأسواق

فى ظل الأزمات و التحديات العالمية الراهنة

وزير المالية: استئناف برنامج الطروحات الحكومية في البورصة مرهون بتحسن الأسواق
عصام عميرة

عصام عميرة

9:25 ص, الخميس, 29 سبتمبر 22

قال وزير المالية الدكتور محمد معيط، إن تحديد موعد استئناف برنامج طروحات الشركات الحكومية فى البورصة المصرية مرهون بتحسن الأسواق فى ظل الأزمات والتحديات العالمية الحالية، متابعا إن الأمر ما زال تحت الدراسة.

 كان الوزير قد كشف مطلع الشهر الجارى عن اجتماع اللجنة المسئولة عن ملف طروحات الشركات الحكومية فى البورصة لدراسة هذا الملف وفرص استئناف البرنامج.

لا نية لإصدار سندات خضراء قبل مؤتمر «cop27»

وأكد «معيط» – فى تصريحات لـ«المال» على هامش المؤتمر العربى للتقاعد والتأمينات الاجتماعية الذى بدأ أمس الأربعاء – أنه لن يتم طرح سندات خضراء قبل مؤتمر المناخ «cop 27» الذى تستضيفه مدينة شرم الشيخ فى الفترة من 6 حتى 18 نوفمبر المقبل.

 وأضاف أن حجم الإنفاق السنوى على  نظم المعاشات تجاوز 300 مليار جنيه، مما يمثل ضغوطا وتحديا على الموازنة العامة للدولة،  خاصة أنه يوجد عجز يعادل %50 من تلك القيمة.

 وقال “معيط” – خلال جلسات المؤتمر المنعقد أمس فى شرم الشيخ – إن الدولة تعكف على استدامة نظم المعاشات فى مصر، لافتا إلى أنه سيتم تحويل 45 تريليون جنيه من الخزانة العامة للدولة إلى التأمينات والمعاشات على مدار 50 عامًا وحتى 2068.

 وأشار إلى أن قيمة المعاشات التى يستفيد منها 10.5 مليون مواطن، ارتفعت بنحو %70 خلال الفترة من 2018 وحتى 2022.

 وأكد أن إصلاح منظومة المعاشات فى مصر يأتى بهدف الإسهام فى بناء غد أفضل لمن أفنوا حياتهم فى خدمة أوطانهم، وأداء واجباتهم الوظيفية.

 وتابع إن المؤتمر العربى للتقاعد يعد فرصة للتواصل الإيجابى، وتبادل الخبرات والتجارب بين عدد كبير من ممثلى القطاعات المختصة بالتأمين الاجتماعى وصناديق المعاشات والادخار والاستثمار والخدمات المالية.

 فى سياق آخر، أكد الوزيرأنه تم توفير جميع الاعتمادات المالية الإضافية لشرم الشيخ ضمن الاستعدادات المتعلقة باستضافة مصر لمؤتمر المناخ.