وزير الكهرباء : 2 مليار جنيه سنويا متوسط غرامات سرقة التيار

شاكر: استخدام أحدث الوسائل لكشف أي تلاعب أو سرقة للتيار الكهربائي

وزير الكهرباء : 2 مليار جنيه سنويا متوسط غرامات سرقة التيار
ياسمين فواز

ياسمين فواز

5:22 م, الأثنين, 2 يناير 23

أكد الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، أن الوزارة تقوم بجهود كبيرة في مواجهة سرقة التيار الكهربائي، مشيرًا إلى أن متوسط غرامات سرقة التيار تصل نحو 2 مليار جنيه سنويًّا. جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الصناعة بمجلس النواب، برئاسة المهندس معتز محمود، اليوم الاثنين، أثناء مناقشة إستراتيجية وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة في تعظيم الاستفادة من مصادر الطاقات المتجددة، وتحسين كفاءتها، ودورها في تشجيع التصنيع المحلي في ظل الاتجاه نحو تعزيز الاقتصاد الأخضر.

وأشار وزير الكهرباء إلى استخدام أحدث الوسائل لكشف أي تلاعب أو سرقة للتيار الكهربائي.

وأعلن الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، أن هناك انخفاضًا في معدل استهلاك الوقود بما يسهم في التصدير للخارج.

وأوضح، خلال اجتماع لجنة الصناعة بمجلس النواب، أن الوزارة تسعى للوصول إلى 60% من الطاقة المتجددة وفق إستراتيجية 2035، قائلًا: ووفق المخطط الأخضر 2040 نستهدف الوصول إلى 72% في الطاقة المتجددة.

وتوقّع أن تطغى منظومة الطاقة المتجددة على إنتاج الطاقة في مصر خلال الـ15 أو الـ20 سنة المقبلة، ولا سيما أنها طاقة غير مكلفة مثل طاقة الرياح والطاقة الشمسية.

وأشار إلى جهود الوزارة في تنمية إنتاج الهيدروجين الأخضر، متوقعًا أن يكون هناك ما يقرب من 100 ألف وظيفة في ظل التوسع لهذا النوع من الطاقة.

وأكد التوسع في العدادات الكودية، منوهًا بأن إجمالي عدادات الكهرباء في مصر 39.4 مليون عداد، بينها 14 مليونًا مسبوقة الدفع.