وزير الكهرباء: نسعى للوصول إلى نسبة 24% من المنتج بالطاقة المتجددة

الاتفاقية التي تم توقيعها تأتي في إطار تنفيذ استراتيجية وزارة الكهرباء للتوسع في استخدام مصادر الطاقة المتجددة

وزير الكهرباء: نسعى للوصول إلى نسبة 24% من المنتج بالطاقة المتجددة
صفية حمدي

صفية حمدي

4:37 م, الخميس, 31 أكتوبر 19

قال الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء ، إن الوزارة سوف تتعدى المعدل المستهدف تحقيقه بشأن القدرات المركبة من الطاقة المتجددة، موضحا أن الاستراتيجية محدد فيها الوصول إلى 20% من القدرة القصوى لقدرات مركبة من الطاقة المتجددة.

وأضاف أن المشروعات التي تم تنفيذها والجاري تنفيذها تشير إلى أن حجم القدرات المركبة من الطاقة المتجددة سوف يتعدى 8200 ميجا وات بما يعني أننا يمكن أن نصل إلى 24 أو 25% من إجمالي الطاقات المولدة وعليه سوف يرتفع المعدل عن ال 20% المخطط لهم .

وتابع وزير الكهرباء خلال مؤتمر صحفي عقب توقيع اتفاقية شراء الطاقة لمشروع توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية بنظام BOO بقدرة 200 ميجاوات في كوم أمبو بأسوان، بتكلفة حوالي 200 مليون دولار، حيث تم التوقيع بين المهندسة صباح مشالي، رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية لنقل الكهرباء، وراجيت ناندا، الرئيس التنفيذي للاستثمار في شركة أكوا باور العالمية، والمهندس حسن أمين، المدير الإقليمي لشركة اكوا باور إيجيبت .

وقال إن شركة أكوا باور فازت بالمشروع نتيجة مناقصة، وأن سعر شراء الكهرباء بالمشروع الجديد يبلغ 2.48 سنت لكل كيلو وات/ساعة، وأنه أقل سعر وصلنا إليه حتى الآن.

ووصف الوزير شركة “أكوا باور” بأنها واحدة من أفضل الشركات العاملة في هذا المجال وتتمتع بسمعة طيبة، وأن الحكومة تبحث التعاون معها في مجال تحلية المياه خلال الفترة المقبلة، لما للشركة من خبرة كبيرة في هذا المجال.

والاتفاقية التي تم توقيعها تأتي في إطار تنفيذ استراتيجية وزارة الكهرباء للتوسع في استخدام مصادر الطاقة المتجددة، والوصول بنسبة مساهمتها إلى نحو20% من إجمالي الطاقات المُولدة بحلول عام 2022، ومن بينها 67% بمشاركة القطاع الخاص، والنسبة المُتبقية تتم من خلال المشروعات الحُكومية المُنفذة من خلال هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة.