وزير الكهرباء: قبرص تستكمل دراسات الجدوى لمشروع الربط الكهربائي معها

كان هناك اجتماعات مع الجانب القبرصي منذ أيام قليلة، لافتاً إلى أننا نسير في الاتجاه الصحيح في هذا الإطار، إذ يتم وضع دراسات لمعرفة العائد من هذا المشروع

وزير الكهرباء: قبرص تستكمل دراسات الجدوى لمشروع الربط الكهربائي معها
سمر السيد

سمر السيد

6:40 م, الثلاثاء, 2 يوليو 19

قال وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، الدكتور محمد شاكر، إن الوزارة وقعت اتفاقية إطارية لمشروع الربط الكهربائي مع قبرص، لافتاً إلى وضع الجانب القبرصي دراسة جدوى مبدئية، يقوم باستكمالها حاليًا.

أضاف رداً على سؤال لـ”المال” على هامش المؤتمر الذي نظمته غرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة اليوم الثلاثاء، إنه كان هناك اجتماعات مع الجانب القبرصي منذ أيام قليلة، لافتاً إلى أننا نسير في الاتجاه الصحيح في هذا الإطار، إذ يتم وضع دراسات لمعرفة العائد من هذا المشروع.

ونوه خلال مؤتمر الغرفة الأمريكية بأن هدف الوزارة هو تصدير الكهرباء لقبرص ثم اليونان ثم إلى القارة الأوروبية، وأنه تم بدء التشغيل لخطوط الربط الكهربي مع السودان، ومن المقرر زيادة الطاقة الاستيعابية عليها العام المقبل.

تنفيذ إزالة الدعم عن الكهرباء أول يوليو من العامين الماليين المقبلين

وتابع إن رفع الدعم عن أسعار الكهرباء سيتم خلال 3 سنوات، تمت الأولى منها في هذا العام المالي الحالي، ومن المقرر تنفيذ بقية الخطة العامين المقبلين في أول يوليو منهما.

ولفت إلى أنه إذا لم يكن يحدث تغيير في أسعار الكهرباء علي الإطلاق كان سيرتفع العجز لدى الوزارة “بعد بيع الفواتير” إلى حوالي 36 مليار جنيه، إذ يمثل الاستهلاك المنزلي حوالي 40% من إجمالي الاستهلاك، بينما عالمياً يعتبر الاستهلاك الصناعي أعلى من المنزلي.

وتابع أن تكلفة إنتاج الكيلو وات للساعة تصل إلي 114 قرشا بينما يتم توفيره بـ30 قرشا.

سمر السيد

سمر السيد

6:40 م, الثلاثاء, 2 يوليو 19