وزير الكهرباء: بدأت خفض استهلاك منزلي والترشيد أبرز الحلول.. ونمتلك فائضا ضخما بالشبكة

ضرورة خفض استهلاك التكييفات قدر الإمكان وضبطها عند 25-26 درجة مئوية

وزير الكهرباء: بدأت خفض استهلاك منزلي والترشيد أبرز الحلول.. ونمتلك فائضا ضخما بالشبكة
عمر سالم

عمر سالم

8:21 م, الخميس, 20 يوليو 23

قال الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إن ترشيد استهلاك الكهرباء أحد أهم الحلول لمشكلة تخفيف الأحمال منعا لزيادة الاستهلاك والأحمال علي الشبكة القومية للكهرباء.

وأضاف شاكر في تصريحات خاصة لـ”المال” أنه بدأ بترشيد استهلاك الأجهزة في منزله منذ أيام للمساهمة في خفض الضغط علي الشبكة لحين عودة الاستهلاك لمعدلاته الطبيعية.

وأشار إلى أن الوزارة تمتلك القدرات والمحطات اللازمة لتغطية جميع الاحتياجات من الطاقة الكهربائية وعبر مصادر متنوعه منها طاقة الرياح والشمس والطاقة الكهرومائية والطاقة التقليدية التى تعتمد على الغاز والمازوت ولدينا فائض ضخم في الشبكة القومية.

وأوضح وزير الكهرباء أن الأزمة ليست في المحطات أو الشبكات ولكن في ارتفاع درجات الحرارة بشكل قوي الأيام الماضية ما أثر على حقول الغاز وعلي كميات الغاز الموردة لمحطات توليد الكهرباء، موضحا أنه سيتم حل الأزمة بحلول الأسبوع المقبل على أقصي تقدير.

وطالب بضرورة خفض استهلاك التكييفات قدر الإمكان وضبطها عند 25-26 درجة مئوية مع صيانة الأجهزة الكهربائية ما يقلل استهلاكها مع ضرورة التخلي عن الأجهزة غير الضرورية.

وتشهد مصر منذ أيام القيام بعملية تخفيف الأحمال على الشبكة القومية للكهرباء نظرا لارتفاع الاستهلاك لأعلي مستوياته التاريخيه بما يتجاوز 35 ألف ميجاوات ما تسبب في قطع التيار لتخفيف الأحمال علي الشبكة القومية.

 في ذات السياق، قال وزير البترول المهندس طارق الملا فى تصريحات صحفية اليوم إن مصر تستهدف تصدير الغاز الطبيعي مجددا بحلول أكتوبر.

وأوضح أن الاستهلاك المحلى من الغاز ترتفع معدلاته فى فصل الصيف، على عكس الشتاء الذى تتوافر فيه كميات فائضة متاحة للتصدير خلال فصل الشتاء.

وتستهلك مصر الغاز في توليد الكهرباء عبر المحطات.

وقال رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي أمس، إنه جرى البدء منذ يومين تخفيف أحمال الكهرباء نتيجة للموجة الحارة الشديدة التي تشهدها البلاد، مشيرا إلى الاستمرار في ذلك النهج حتى منتصف الأسبوع المقبل.

وذكر مدبولي خلال اجتماع للحكومة أن ارتفاع درجات الحرارة أدى لزيادة استهلاك الطاقة الكهربائية بصورة كبيرة، مما نتج عنه زيادة حجم استهلاك الغاز المستخدم في توليد الكهرباء، وإحداث ضغط شديد على الشبكات الخاصة به.