وزير الكهرباء: انخفاض معدل استهلاك الوقود بما يسهم في التصدير للخارج

شاكر: حجم الاستثمارات في القطاع من 2014 وحتى 2021 بلغت 355 مليار جنيه

وزير الكهرباء: انخفاض معدل استهلاك الوقود بما يسهم في التصدير للخارج
ياسمين فواز

ياسمين فواز

4:22 م, الأثنين, 2 يناير 23

كشف الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء أن حجم الاستثمارات في القطاع من 2014 وحتى 2021 بلغت 355 مليار جنيه، مشيرًا إلى أن مركز التحكم القومي تحت الإنشاء بالعاصمة الإدارية سيتم الانتهاء منه في نهاية 2023، قائلا: وهو مشروع على أعلى مستوى.

و أعلن الوزير خلال اجتماع لجنة الصناعة بمجلس النواب اليوم الاثنين أن هناك انخفاضا في معدل استهلاك الوقود بما يسهم في التصدير للخارج.

وأشار “شاكر” إلى أن الوزارة تسعى للوصول إلى 60% من الطاقة المتجددة وفق استراتيجية 2035، قائلا: ووفق المخطط الأخضر 2040 نستهدف الوصول إلى 72% في الطاقة المتجددة.

وتوقع أن منظومة الطاقة المتجددة ستطغى على إنتاج الطاقة في مصر خلال 15 الـ20 سنة المقبلة، لا سيما أنها طاقة غير مكلفة مثل طاقة الرياح والشمسية.

ولفت وزير الكهرباء إلى جهود الوزارة في تنمية إنتاج الهيدروجين الأخضر، متوقعًا أن يكون هناك ما يقرب من 100 ألف وظيفة في ظل التوسع لهذا النوع من الطاقة.

وأكد التوسع في العدادات الكودية، لافتا إلى أن إجمالي عدادات الكهرباء في مصر 39.4مليون عداد بينها 14 مليون مسبوقة الدفع.

في سياق متصل، قال وزير الكهرباء، إن الوزارة وضعت خطة من 2014 حتى يتم رفع الدعم تمامًا عن الكهرباء في مصر، إلا أن تغير سعر الصرف يؤثر علي سعر تعريفة الكهرباء ومن ثم فإنه لو تم الاستمرار علي نفس سعر الكهرباء خلال العامين المقبلين سيكون هناك ارتفاع كبير في الدعم الموجه لقطاع الكهرباء. 

وأوضح “شاكر” أنه منذ عام 2019 وضعنا جدول حتى عام 2057 حول التزامتنا وبلغنا محافظ البنك المركزى بهذا الأمر، كما لفت الي أن الحكومة تسير في جميع الاتجاهات لتوفير احتياجات المصريين من الطاقة الكهربائية.

 وشدد على أن وزارة الكهرباء تسعى بشكل كبير لتحسين جودة شبكات الكهرباء، كما أن مبادرة حياة كريمة بذلت مجهودا كبيرا في هذا الاطار.