وزير الطيران: المطارات المصرية ليست للبيع وهي أصول مملوكة للدولة بالكامل

في تصريحات له

وزير الطيران: المطارات المصرية ليست للبيع وهي أصول مملوكة للدولة بالكامل
دعاء محمود

دعاء محمود

9:47 م, الخميس, 10 أكتوبر 24

قال الدكتور سامح الحفنى وزير الطيران المدنى، إن جميع المطارات المصرية ليست للبيع بل هى أصول مملوكة بالكامل للدولة وتخضع  للسيادة المصرية.

وأضاف في تصريحات له خلال لقائه مع محرري الطيران، أن الإدارة والتشغيل لا تعنى البيع بل هى إدارة للأنشطة التجارية داخل المطارات، إذ تقوم  الدولة المصرية بتنفيذ استراتيجية متكاملة ترتكز على عدة محاور رئيسية؛ يأتي من بينها تطوير ورفع كفاءة المطارات المصرية وزيادة طاقاتها الاستيعابية وذلك وفقا للمعايير العالمية بهدف تحسين مستوى الخدمات المقدمة للمسافرين عبر المطارات.

ولفت إلى أن مشاركة القطاع الخاص ضرورة وحتمية للارتقاء بالمنظومة من خلال تطوير البنية التحتية للمطارات، مشيرا الى أن مشاركة القطاع الخاص فى الإدارة ستخفف من كاهل الاعباء على الدولة المصرية، هذا إلى جانب نقل الخبرات المختلفة.

وأكد أن قطاع الطيران المدني قد سبق له تجارب عديدة مع القطاع الخاص؛ من بينها تجربة مطار مرسى علم الذي يعمل بنظام ال B.O.T من خلال عقد امتياز مع إحدى الشركات الخاصة والتي أثبتت نجاحها، فضلًا عن الشراكات الاستراتيجية مع الشركات العالمية والتي تم تنفيذها مع شركتي مصر للطيران للصيانة والأسواق الحرة.

وتابع هذا إلى جانب تجربة سابقة لمطار القاهرة الدولي من خلال الاستعانة بمشاركة القطاع الخاص فى الإدارة والتشغيل من خلال إحدى الشركات الألمانية، وكذلك مع إحدى الشركات الفرنسية لإدارة 5 مطارات مصرية وهم (الغردقة، و شرم الشيخ، والأقصر، و أسوان، وأبوسمبل).

وأشار إلى أنه سوف يتم الاستفادة من هذه التجارب بهدف الوصول لتحقيق أحسن وأفضل عائد اقتصادى أسوة بالمطارات العالمية الأخري.