وزير الصحة يُعين الدكتور أشرف عبدالعليم مساعدًا لنظم المعلومات والتحول الرقمي

ضمن خطة رقمنة الخدمات الطبية

وزير الصحة يُعين الدكتور أشرف عبدالعليم مساعدًا لنظم المعلومات والتحول الرقمي
إسلام عزام

إسلام عزام

5:37 م, الأحد, 22 يناير 23

أصدر الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، قرارا وزاريا بتعيين المهندس الدكتور أشرف محمد عبدالعليم، مساعدا لوزير الصحة والسكان، لنظم المعلومات والتحول الرقمي، ضمن خطة رقمنة الخدمات الطبية.

جدير بالذكر أن المهندس الدكتور أشرف محمد عبدالعليم، عمل منذ عام 1994 في مجالات تكنولوجيا المعلومات، وشبكات الحاسوب، وبحوث العمليات، وعلوم وهندسة الحاسوب، والأمن السيبراني، وإدارة الأزمات والتخطيط الاستراتيجي، كما عمل رئيسا للجنة الاستشارية للمشروعات الاستراتيجية والوطنية، إلى جانب عمله كمحاضر غير متفرغ بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري منذ عام 2014.

يذكر أن وزارة الصحة أكدت أن الميكنة والتحول الرقمي لخدمات وزارة الصحة والسكان يضمن تحقيق المساواة في حصول جميع المواطنين على كافة الخدمات الطبية بأعلى جودة، وتسخير الإمكانيات وتذليل كافة التحديات لتوفير البنية التحتية المعلوماتية اللازمة لسرعة تطبيق التحول الرقمي.

وأشارت الوزارة إلى أن رقمنة المستشفيات وتحويلها إلى مستشفيات ذكية يضمن تحقيق سرعة الاستجابة للمرضى في تلقي خدمات التشخيص والعلاج؛ فضلاً عن ضمان حوكمة الإجراءات، وسرعة ودقة التشخيص للأمراض بما يساهم في سرعة تلقي العلاج وأهمية التحول الرقمي في إيجاد ملف طبي موحد لكل مريض، يتم ربطه بمنظومة موحدة للمستشفيات، تضمن حصوله على كافة الخدمات اللازمة له في جميع المستشفيات بذات الكفاءة.

واستخدام المعلومات الضخمة التي تمتلكها الوزارة من أجل المساهمة في مساعدة صناع القرار لاتخاذ القرارات والتوصيات اللازمة للارتقاء بالخدمات الصحية المقدمة للمرضى.

وناقشت المقترحات الخاصة بدعم إستراتيجية التعاون بين الوزارة والشركة المتخصصة لدعم القطاع الصحي من خلال تطبيق تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي الخاصة في المستشفيات، وتحويلها إلى مستشفيات ذكية.