وزير الصحة: نتعاون مع «المركزي» لتوفير الأدوية التي ليس لها بدائل

مؤكدا أن معظم قطاعات الصحة تعتمد علي العملة الصعبة، ونتعاون مع البنك المركزي لتوفيرها، وهي قضيه عامة وليس هناك تقصير في التوفير

وزير الصحة: نتعاون مع «المركزي» لتوفير الأدوية التي ليس لها بدائل
ياسمين فواز

ياسمين فواز

6:26 م, الثلاثاء, 13 فبراير 24

أكد الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان ، التعاون مع البنك المركزي على قدم وساق لتوفير العملة الصعبة بما يمكن من الوفاء لاستكمال المشروعات الصحية بما تطلبه من أجهزة ومعدات، فضلا عن بعض الأدوية التي لا يوجد لها بدائل.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، برئاسة النائب فخري الفقي، اليوم الثلاثاء، لمناقشة الحساب الختامي لوزارة الصحة للسنة المالية 2022/2023 وذلك بحضور وزير الصحة والسكان خالد عبد الغفار.

وقال عبد الغفار: ” نعلم أن هناك بعض الوعود بانتهاء مشروعات، لكنها ترتبط بتوافر الميزانيات ودعم الموازنة، وبعض هذه المشروعات تتعلق بشق خارجي من معدات وأجهزة، ومعظم قطاعات الصحة تعتمد علي العملة الصعبة، ونتعاون مع البنك المركزي لتوفيرها، وهي قضيه عامة وليس هناك تقصير في التوفير”.

وقال “عبد الغفار” موجها حديثة للنواب ” أعلم أن لديكم تساؤلات عن بعض المشاريع وحالات التأخر العلاجي، لكننا نعمل في ظل الظروف المتاحة وفقا لأولويات، فمثلاً المفاضلة هل نشتري شراء جهاز رنين لمستشفى بينما يتواجد نفس الجهاز في مكان قريب، أم دعمات قلب لحالات حرجة”.

أضاف “عبد الغفار” أن الإمكانيات ليست ضخمة، وهناك أدوية لها بديل يتم الوفاء بها محليا، لكن هناك أخري للأورام وبيولوجية ليس لديها بدائل، لافتا إلي أن هده المحددات تحدث بشكل يومي، وهناك اجتماعات أسبوعية، وفي ضوء المتاح من النقد يتم وضع الأولويات.