وزير الصحة: مشروعات رقمية لميكنة وتطوير هيئة الإسعاف

وكالات:

حرص وزير الصحة والسكان الدكتور عادل عدوي، ووزير الاتصالات الدكتور عاطف حلمي، والفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، اليوم الجمعة، جلسة النقاش الختامية للمعرض والمؤتمر الدولي للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في دورته الثامنة عشر، والذي عقد بأرض المعارض بمدينة نصر تحت عنوان "حكومة مصر الرقمية".

وزير الصحة: مشروعات رقمية لميكنة وتطوير هيئة الإسعاف
جريدة المال

المال - خاص

10:06 م, الجمعة, 7 نوفمبر 14

وكالات:

حرص وزير الصحة والسكان الدكتور عادل عدوي، ووزير الاتصالات الدكتور عاطف حلمي، والفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، اليوم الجمعة، جلسة النقاش الختامية للمعرض والمؤتمر الدولي للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في دورته الثامنة عشر، والذي عقد بأرض المعارض بمدينة نصر تحت عنوان “حكومة مصر الرقمية”.

وتفقد وزير الصحة أروقة المعرض واستعرض المشروعات الصحية التي يجري تنفيذها حاليًا، وأكد على امتلاك وزارة الصحة لخطة طموحة تمكنها من استخدام تكنولوجيا المعلومات في تطوير الخدمات الصحية في مصر ، وتحسين جودتها وتحقيق رضاء المواطن عن الخدمة الصحية المقدمة ، وذلك في جميع المؤسسات والهيئات التابعة للوزارة، وكذلك الوحدات الصحية والمستشفيات.

وذكر الوزير أن من أهم المشروعات الرقمية التي تنفذها وزارة الصحة حاليًا، ميكنة وتطوير هيئة الإسعاف المصرية والتي تهدف إلى تقليل زمن الاستجابة والوصول إلى حالة الاستغاثة في أسرع وقت ممكن ، وتحسين الخدمات الإسعافية على حدود المحافظات وفي المناطق النائية ، بالإضافة إلى تطوير إدارة التحكم في أسطول الإسعاف وميكنة الأعمال الإدارية بهيئة الإسعاف المصرية.

كما أكد أنه تم تصميم الشبكة القومية لخدمات العلاج على نفقة الدولة والتي تهدف إلى متابعة عملية إصدار قرارات العلاج على نفقة الدولة ، كذلك متابعة تنفيذ القرارات داخل المستشفيات وهي المرحلة التي يجرى تنفيذها حاليًا ، وستكون المرحلة الأخيرة والتي يتم الإعداد لها حاليًا وهي مرحلة تحليل البيانات لدعم اتخاذ القرار.

وأشاد عدوي بدور وزارة الاتصالات في دعم مشروع مكافحة الفيروسات الكبدية من خلال تصميم الموقع الإلكتروني للجنة القومية للفيروسات الكبدية ، والذي سهل وسرع عملية تسجيل المواطنين المصابين بفيروس سي إلكترونيًا ، متفاديًا طوابير الانتظار ومشاكل الزحام المحتملة للمرضى، كذلك وفر الموقع قاعدة بيانات حقيقية عن مرضى فيروس سي، وحالاتهم المرضية المتفاوتة، بما يساهم في وضع تصور علمي لاحتياجات المرضى وكيفية مكافحة المرض.

وأضاف الوزير – أثناء تفقد المشروع الإلكتروني لتطوير منظومة خدمة 137 – أن الهدف منه هو تعميم الخدمة على جميع أنحاء الجمهورية من خلال توفير شبكة ربط إلكتروني تحدد أماكن الرعاية المركزة والحضانات الشاغرة بالمستشفيات الحكومية والخاصة لكي يتسنى تحقيق التوزيع الفعال والاستغلال الأمثل لأسرة الرعاية المركزة والحضانات على مستوي الجمهورية.

وأوضح أن الوزارة شرعت هذا العام في مشروع ميكنة مكاتب الصحة على مستوى الجمهورية، وأنه تم ميكنة 8 محافظات بالفعل وجار حاليًا ميكنة 6 آخرين، وسيتم ميكنة جميع المحافظات بنهاية هذا العام.

وأشار عدوي إلى أنه سيتم الاستفادة من التجارب الناجحة فى قطاعات الوزارة مثل ميكنة المعامل والأشعة ودخول وخروج المرضى والإحالة بالهيئة العامة للتأمين الصحي.

وفي ختام جولته أكد وزير الصحة أن تلك المشروعات هدفها الوقوف على خريطة الأمراض في مصر ، كذلك رسم خريطة للخدمات الصحية وربط الهيئات والمؤسسات التابعة للوزارة بعضها ببعض من أجل تحقيق التكامل في تأدية الخدمة الصحية والطبية.

جريدة المال

المال - خاص

10:06 م, الجمعة, 7 نوفمبر 14