العناني يفتتح متحف الغردقة بالشراكة مع تحالف «مصر للاستثمار - التحرير العقارية»

يقع متحف الغردقة في جنوب المدينة على مساحة 100 ألف متر

العناني يفتتح متحف الغردقة بالشراكة مع تحالف «مصر للاستثمار - التحرير العقارية»
أحمد عاشور

أحمد عاشور

1:27 م, السبت, 29 فبراير 20

يفتتح وزير السياحة والآثار الدكتور خالد العناني بعد قليل متحف الغردقة الجديد، بالشراكة مع تحالف شركة مصر للاستثمار العقاري إحدى شركات الشركة القابضة للتأمين وشركة التحرير العقارية الخاصة.

قال اللواء أحمد الأعصر رئيس مجلس إدارة شركة مصر للاستثمارات العقارية، أن المشروع يهدف لربط السياحة الثقافية بالبحر الأحمر.

وأضاف أن الدراسات، أشارت إلى أن مدينة الغردقة يزورها نحو 5 ملايين سائح سنويًا، نصفهم على الأقل يقتطعون من يوم من زيارتهم للمدينة بهدف زيارة المناطق الآثرية، وبالتالي فتح متحف بالغردقة سيسهل على السائح الكثير من الجهد والوقت.

تفاصيل عن المشروع

ويقع متحف الغردقة في جنوب المدينة على مساحة 100 ألف متر، ويبلغ عدد القطع الأثرية به ما يقرب من 2000 قطعة أصلية بتكلفة إجمالية للإنشاءات 160 مليون جنيه.

ويضم متحف الغردقة داخل إحدى فاترينات العرض فاترينة، أطلق عليها مسمى “العالم الآخر”، وهي عبارة عن مقبرة مساحتها 120 مترا مربعا.

المصري القديم

وسيعرض فيها فكر المصري القديم عن الحياة الأخرى والعالم الآخر ومظاهر الجمال الذي اتسمت به المقابر الفرعونية وما بها من توابيت ومومياوات ذهبية وموائد قرابين.

وسيعرض في المقبرة أكثر من تابوت وعدد 2 مومياء ذهبية ومومياء لطفل وأواني الأحشاء والعشرات من تماثيل الأوشابتي.

أول القائمة

يذكر أن متحف الغردقة هو أول شراكة مع القطاع الخاص لإقامة متحف للآثار بنظام تقاسم عائد الزيارة.

وتتولى وزارة السياحة والآثار وحدها، عملية الإدارة والإشراف على المتحف، ويحوي المتحف نظم إضاءة حديثة، ونظام تأمين يراعى جميع الاشتراطات، وهو مجهز بأحدث الكاميرات وأجهزة الإنذار.

ويعمل المتحف على إبراز جمال القطع المعروضة داخله، وصمم وفقًا للمعايير العالمية للمتاحف، وسيعمل سيناريو العرض به، وتنفيذ برنامج يومي خاص، للأنشطة الثقافية التي ستقام بالمنطقة الترفيهية المحيطة بمبنى المتحف.

وكان الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، غادر في الساعات الأولى اليوم السبت مطار القاهرة، متوجها إلى مدينة الغردقة، لافتتاح المتحف، بالإضافة إلى تفقد عدد من المشروعات القومية هناك.