وزير السياحة والآثار: متحف الغردقة كنز جديد لدعم الدولة

القطاع الخاص أنفق 185 مليون جنيه فى المشروع

وزير السياحة والآثار: متحف الغردقة كنز جديد لدعم الدولة
أحمد عاشور

أحمد عاشور

9:17 ص, الأحد, 1 مارس 20

قال خالد العناني وزير السياحة والآثار إن مشروع متحف الغردقة الجديد يمثل أولى مشروعات الشراكة مع القطاع الخاص، ومتوقع أن يأتى بأرباح هائلة للدولة من اليوم الأول، فى إطار استراتيجية الوزارة الهادفة إلى استغلال الآثار بدلا من تركها فى المخازن.

أضاف العناني -على هامش افتتاح المقصد الآثري – أن القطاع الخاص أنفق 185 مليون جنيه فى المشروع، بينما ساهمت الوزارة فى توفير 1791 قطعة أثرية غير مستغلة.

أكد وزير السياحة والآثار أن الدولة نفذت جميع اشتراطاتها عند إقامة المتحف ليكون من الكنوز الجديدة للدولة، لا سيما المتعلقة بالبناء ومواصفات الأمن والسلامة، والتأمين، وأسلوب العرض للآثار.

أوضح العنانى أن كثيرين توقعوا فشل تجربة الوزارة على جذب استثمارات القطاع الخاص للآثار، لكن تشجيع الحكومة ودعم القيادة السياسية، كان العامل المحفز والرئيسى لنجاح العملية.

ذكر وزير السياحة والآثار أن استفادة الدولة لن تقتصر على العائد المباشر، تمتد لجذب الزائرين لاستكشاف باق آثار مصر، فى محافظات «الأقصر، وأسوان، والقاهرة، والإسكندرية».

تابع أن متحف الغردقة الجديد الذى افتتح السبت، يسعى إلى إبراز مفهوم الجمال عبر التاريخ المصري، وتقديمه للزوار بصورة ملائمة من خلال سيناريو عرض جذاب وشيق.

أوضح وزير السياحة والآثار أن موضوعات العرض بمتحف الغردقة تتنوع تبعا للفن عبر التاريخ ، وتجسد الأعمال المعروضة بالمتحف بيئة الفنان المصرى القديم وثقافته، لتشمل أدوات من الحياة اليومية كأدوات الصيد، والحُلي، وأدوات الزينة والطعام.

نوه وزير السياحة والآثار إلى أن المقصد الآثرى الجديد، يضم مساحات أخرى مخصصة للأنشطة الترفيهية والخدمية، ومسرحًا رومانياً يقدم عروضا يومية مختلفة خاصة بالفلكلور المصرى بمختلف أشكاله، كما يشمل عروضا أسبوعية ـ هولوجرام ـ تجسد الفترة الفرعونية وغيرها من العصور الأخرى.

وزارة السياحة تستهدف افتتاح متحف ثان فى «شرم» خلال شهرين

كشف العنانى أن الوزارة تستهدف افتتاح متحف ثان فى مدينة شرم الشيخ خلال 60 يومًا، كما تم إبرام عقود لإدارة منطقة الخدمات فى قصر البارون، المقرر افتتاحه خلال أيام بعد التطوير، وتوقيع اتفاقية أخرى لإدارة منطقة الخدمات فى القلعة.

قال خالد محفوظ، رئيس «التحرير العقارية»، إن شركته دخلت فى تحالف مع مصر للاستثمار السياحى والعقاري-التابعة للقابضة للتأمين- ونفذت المشروع بالشراكة مع الوزارة.

تحالف «مصر للاستثمار العقارى والسياحى – التحرير العقارية» يضخ 185 مليون جنيه

بموجب الشراكة أنفقت «التحرير العقارية» 185 مليون جنيه، على الأعمال الإنشائية، وهى المتحف، والمركز التجاري، بينما ساهمت مصر للاستثمار بأراضى المشروع البالغة 100 ألف متر مربع.

القطاع الخاص يحصل على التكلفة خلال 6 أعوام

أكد محفوظ أن دراسات الجدوى تشير إلى استرداد التكلفة الاستثمارية للمشروع خلال 6 أعوام، وتقاسم الإيرادات بواقع %50 للوزارة، والباقى للتحالف لفترة 15 عامًا.

توقع رئيس شركة التحرير العقارية، أن يتمكن المتحف من جذب %10 من زوار مدينة الغردقة، المقدرين بنحو 5 ملايين سائح سنويًا.