وزير السياحة: المتحف المصري بالتحرير أعرق متاحف الآثار في العالم

وتطويره يؤهله لاستقبال أكبر عدد مُمكن من الزائرين والسائحين

وزير السياحة: المتحف المصري بالتحرير أعرق متاحف الآثار في العالم
دعاء محمود

دعاء محمود

9:56 م, الأثنين, 20 فبراير 23

افتتح أحمد عيسى وزير السياحة والآثار، منذ قليل المرحلة الأولي من مشروع تطوير المتحف المصري بالتحرير .

ومشروع تطوير المتحف المصري بالتحرير يتم بالتعاون بين وزارة السياحة والآثار والإتحاد الأوروبي بمشاركة لجنة علمية تضم عدد من علماء المصريات بالجامعات المصرية و 5 متاحف أوروبية كبري وهم، متحف اللوفر والمتحف البريطاني والمتحف المصري بتورين ومتحف برلين، والمتحف الوطني للآثار في ليدن بهولندا.

وقال وزير السياحة والآثار، إن المتحف المصري بالتحرير أعرق وأقدم متاحف الآثار المصرية في العالم، وأيقونة الحضارة المصرية القديمة على مدار 120 عاماً مضت.

وأضاف الوزير أن افتتاح هذه المرحلة من المشروع تمثل نموذجاً للتعاون المتميز بين مصر والاتحاد الأوروبي، وبمشاركة لجنة علمية أثرية مصرية وفريق عمل من المتحف المصري بالتحرير، وتحالف من أهم 5 متاحف أوروبية لوضع رؤية استراتيجية جديدة للمتحف.

وتابع أن المشروع يستهدف تطوير نظام العرض المتحفي للمجموعات الأثرية به وفقاً للمعايير الدولية وبالشكل الذي يؤهله لاستقبال أكبر عدد مُمكن من الزائرين والسائحين.

جاء ذلك بحضور الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، واللواء عاطف مفتاح المشرف العام على مشروع المتحف المصري الكبير والمنطقة المحيطة به، ومساعدي الوزير لكل من شئون قطاع مكتب الوزير، والشئون الأثرية بالمتحف المصري الكبير، والشئون الفنية، ومؤمن عثمان رئيس قطاع المتاحف بالمجلس الأعلى للآثار، والدكتور على عبد الحليم مدير عام المتحف المصري بالتحرير، وصباح عبد الرازق المدير العام السابق للمتحف، والمستشار عمرو عبدالله المشرف العام على الإدارة العامة للعلاقات الدولية والاتفاقيات بالوزارة، والدكتور حسن سليم أستاذ المصريات بجامعة عين شمس و عضو اللجنة العلمية للمشروع، ومستشاري الوزير لسيناريو العرض المتحفي، وعدد من قيادات الوزارة والمتحف المصري بالتحرير والمتحف المصري الكبير.

كما شارك في الحضور السفير كريستيان برجر سفير الاتحاد الأوروبي بجمهورية مصر العربية، وسفراء دول المتاحف المشاركة في المشروع ومنها فرنسا وانجلترا وايطاليا.

وتوجه الوزير بالتهنئة للدكتور على عبد الحليم على توليه مهام منصبه مديراً للمتحف المصري بالتحرير متمنياً له النجاح في مهام عمله خلفاً لصباح عبد الرازق المدير العام السابق للمتحف لبلوغها السن القانوني.